مشاركة المغرب في القمة البريطانية الإفريقية كانت عملية وتؤشر على دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين (السيد العثماني)

مشاركة المغرب في القمة البريطانية الإفريقية كانت عملية وتؤشر على دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين (السيد العثماني)

الخميس, 23 يناير, 2020 - 17:09

الرباط – أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، أن مشاركة المغرب في القمة البريطانية الإفريقية كانت عملية وخلصت إلى خطوات واقعية، وهو ما “يؤشر على دفعة جديدة للعلاقات الثنائية على المستوى الاقتصادي والتربوي التعليمي والبحث العلمي”.

وذكر رئيس الحكومة، في كلمته خلال اجتماع مجلس الحكومة، بانعقاد المنتدى الاقتصادي المغربي البريطاني على هامش هذه القمة، بحضور حوالي 120 مقاولة مغربية و200 مقاولة بريطانية بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية، إلى جانب تنظيم المنتدى العالمي للتربية والتعليم الذي حضره وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار السيد العثماني، الذي ترأس وفدا مغربيا هاما شارك في القمة، إلى أن النقاش انصب خلال هذا المنتدى العالمي على دعم اللغة الإنجليزية في التعليم الوطني، وعلى ضرورة إرساء رؤية واضحة على المدى المتوسط فيما يخص هذا المجال، وتم الاتفاق على رفع درجة التعاون العلمي والتقني والبحث العلمي في المراحل المقبلة.

وبعد أن استحضر رئيس الحكومة العلاقات التاريخية التي تجمع بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة ،  أبرز أن العلاقات بين البلدين تعززت خلال السنتين الأخيرتين، أولا باتفاقية ذات طابع استراتيجي وقعت سنة 2018، ثم باتفاقية شراكة سنة 2019، شبيهة بتلك التي أبرمت مع الاتحاد الأوروبي، وهو ما عزز العلاقات الثنائية.

ولفت السيد العثماني إلى أنه لمس خلال مشاركته في أشغال القمة البريطانية الإفريقية “تقديرا وترحيبا من جميع المسؤولين البريطانيين الذين التقى بهم”، والذين شددوا على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية، وأكدوا أن المغرب يعتبر بوابة إفريقيا وأن المرحلة الراهنة متميزة في علاقات التعاون بين البلدين.

 

 

 

 

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يطلع على اتفاق في مجال الجمارك بين المغرب وغامبيا

الخميس, 28 مارس, 2024 في 14:50

اطلع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية غامبيا بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتيهما الجمركيتين الموقع بالداخلة في 25 يناير 2024، ومشروع القانون رقم 08.24 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قدمهما السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.