آخر الأخبار
مشاركة مكثفة للمواطنين في حملة التبرع بالدم بالرشيدية

مشاركة مكثفة للمواطنين في حملة التبرع بالدم بالرشيدية

الإثنين, 6 أبريل, 2020 - 18:54

الرشيدية  – يشارك سكان مدينة الرشيدية بكثافة في حملة التبرع بالدم المنظمة في إطار مساعدة الأطقم الطبية للتغلب على النقص المحتمل في الدم بمستشفيات الإقليم.

وتشهد هذه العملية، التي بدأت منذ عدة أيام، نجاحا كبيرا بتقاطر مجموعة من المواطنين الذين يتم نقلهم إلى المراكز الصحية، وكذا من خلال الاحترام التام لمعايير وشروط الصحة والسلامة.

وتندرج هذه المبادرة الإنسانية في إطار المساهمة في تعزيز مخزون مركز تحاقن الدم بالرشيدية، خلال هذه الظرفية الاستثنائية التي يعيشها المغرب في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتسعى هذه الحملة الإنسانية إلى ترسيخ ثقافة التضامن، وزيادة الوعي تجاه دور التبرع بالدم في سد الحاجة المتزايدة للمرضى المحتاجين، والمساهمة في إنقاذ حياة الأرواح التي تحتاج للدم.

وتعرف هذه الحملة التي تنظمها المندوبية الإقليمية للصحة بالرشيدية، بتنسيق مع ولاية جهة درعة تافيلالت التي توفر وسائل النقل الضرورية لنقل المتطوعين للتبرع بالدم، مشاركة عناصر الأمن الجهوي بالرشيدية بمختلف رتبهم والمنتمين لجميع مصالحها.

وبالمناسبة، أشاد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالرشيدية، مولاي امحمد برجاوي، بالتجاوب الكبير للمواطنين مع هذه الحملة الإنسانية الهامة، داعيا سكان المنطقة إلى التبرع بالدم في ظل الظروف الحالية الصعبة.

وأشار السيد برجاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المندوبية تتوفر على مخزون كبير ووافر من الدم، وهو “أمر إيجابي”، مؤكدا أنه من المنتظر أن تنظم هذه الحملة في مناطق أخرى من إقليم الرشيدية، مثل أرفود والريصاني.

من جانبهم، أعرب العديد من المواطنين عن اعتزازهم بهذه المبادرة التي تهدف إلى الرفع من احتياطي الدم وتزويد مركز تحاقن الدم بهذه المادة الحيوية في سياق جهود تأمين سلامة المواطنين في ظل هذا الظرف الصحي الطارئ.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن التبرع بالدم، كعمل خيري تطوعي، غير مرتبط فقط بإنقاذ أرواح المرضى، بل له فوائد عديدة على صحة المتبرع، خاصة إذا قام الشخص بالتبرع مرة كل ستة أشهر.

وحسب المنظمة الأممية، فإن مزايا التبرع بالدم تتمثل في الحصول على فحص طبي مجاني يشمل مرض فقدان المناعة المكتسبة “السيدا” والتهاب الكبد الفيروسي؛ وحرق السعرات الحرارية؛ وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان؛ وإنتاج خلايا دم جديدة فضلا عن تنشيط الدورة الدموية.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية