آخر الأخبار
مشروع تثمين وحماية خليج كوكودي ثمرة بالغة الأهمية للتعاون الذي يجمع المغرب وكوت ديفوار (الكاتب العام للرئاسة الإيفوارية)

مشروع تثمين وحماية خليج كوكودي ثمرة بالغة الأهمية للتعاون الذي يجمع المغرب وكوت ديفوار (الكاتب العام للرئاسة الإيفوارية)

الإثنين, 6 مارس, 2017 - 20:52

أبيدجان – أكد الوزير، الكاتب العام لرئاسة جمهورية كوت ديفوار، السيد باتريك آشي، يوم الاثنين بأبيدجان، أن مشروع تثمين وحماية خليج كوكودي الذي يعرف مرحلة تقدم أشغال “باعثة على الارتياح”، يعد ثمرة “بالغة الأهمية” للتعاون الذي يجمع المغرب وكوت ديفوار.

وقال السيد آشي في تصريح للصحافة على هامش حفل تقديم سير الأشغال في هذا المشروع الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية كوت ديفوار السيد الحسن درامان واتارا، إن هذا المشروع الذي يحظى باهتمام خاص من قائدي البلدين يبرز بجلاء للعالم أن التعاون جنوب-جنوب يمكن أن يحرز نتائج مهمة جدا، لفائدة الساكنة.

وبعدما استعرض مختلف مكونات هذا المشروع، ولاسيما البينات التحية والتجهيزات التي سيتم إحداثها في إطار شطره الثاني، نوه السيد آشي بالوقع السوسيو-اقتصادي والإيكولوجي لهذا الورش الذي يشكل رمزا لإفريقيا التي تثق في نفسها، ولهذا التعاون جنوب-جنوب الناجح.

وأضاف أن “هذا التعاون جنوب-جنوب ليس فقط قادرا على تعبئة الكفاءات البشرية والتقنية، وإنما أيضا الموارد المالية الضرورية لإنجاز أي مشروع مهما كان”.

وقال الكاتب العام للرئاسة الإيفوارية إن مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي، الذي يعد وليد هذه المقاربة المشتركة من أجل شراكة مربحة للطرفين، يشكل أيضا نموذجا لإفريقيا فقط، وإنما لباقي القارات أيضا.

وخلص إلى أن “مشروع كوت ديفوار الصاعدة سنة 2020، هذا، سيكون بالتالي أحد أبرز المواقع السياحية لأبيدجان، بل وكوت ديفوار، والمنطقة”، مشيرا إلى أن بلاده والمغرب يجمعهما أكثر من 140 اتفاق تعاون وشراكة تغطي جميع المجالات.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية