آخر الأخبار
مظاهرة بالرباط ضد مراجعة نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية

مظاهرة بالرباط ضد مراجعة نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 21:04

الرباط- نظم مهنيو القطاع الفلاحي، صباح يوم الثلاثاء، مظاهرة على مقربة من مقر تمثيلية الاتحاد الأوروبي بالرباط، احتجاجا على اعتماد الهيئات الأوروبية بشكل نهائي تصرفا تفويضيا يقضي بمراجعةَ نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية لأسواق الاتحاد الأوروبي.

وينص هذا التصرف التفويضي، الذي اعتمدته في 7 أبريل الجاري لجنة الفلاحة في البرلمان الأوروبي، على تعديل نظام أسعار التعرفة الجمركية بالنسبة للمنتجات الفلاحية المغربية للجمارك عند مدخل الأسواق الأوروبية.

وكان مجلس الاتحاد الأوروبي قد اعتمد، صباح أمس الإثنين، التصرفات التفويضية التي تشكل إصلاحا للسياسة الفلاحية الجماعية.

وفي تصريح للصحافة ، قال رئيس الفدرالية المهنية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر الحسين أضرضور إن “هذه المظاهرة تهدف إلى التنديد بقرار الاتحاد الأوروبي تعديل نظام ولوج الفواكه والخضر المغربية لأسواق الاتحاد الأوروبي”، مؤكدا أن “الفدرالية تؤيد موقف الحكومة من هذا التصرف الذي لا يحترم الاتفاقات الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.
وأوضح السيد أضرضور أنه في أعقاب هذا القرار، لن يتم تصدير أزيد من 50 في المائة من المنتجات الفلاحية إلى أوروبا.

وأكد أحد فلاحي منطقة سوس ، من جانبه، أنه ستكون لهذا القرار تأثيرات سلبية على المنتجين الفلاحيين وعلى الاقتصاد المغربي. وأبرز دور القطاع الفلاحي في مجال التشغيل، مشيرا إلى أن وفرة المنتجات الفلاحية سيكون لها تأثير على أسعار البيع على مستوى السوق المحلية.
ومن بين الشعارات التي تم رفعها خلال هذه المظاهرة “الإصلاح الترقيعي يستهدف أساسا المنتجات الفلاحية المغربية” و”هذه هي الحمائية العمياء” و”لا لخيانة روح الاتفاقية المغربية الأوروبية”.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية