آخر الأخبار
معرض التشكيلية نوال المنتصر “الجسد وعيد القربان” … تركيز على الكيان الداخلي للمرأة وتساؤلاتها النفسية

معرض التشكيلية نوال المنتصر “الجسد وعيد القربان” … تركيز على الكيان الداخلي للمرأة وتساؤلاتها النفسية

الخميس, 12 مارس, 2015 - 21:43

(إعداد : ليلى الشافعي)

الرباط – بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس)، نظمت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، معرضا للفنانة التشكيلية نوال المنتصر يحمل عنوانا دالا هو “الجسد وعيد القربان”، ويركز على الكيان الداخلي للمرأة وتساؤلاتها النفسية، ويوحي بتحول الجسد إلى قربان لآلهة المال والتجارة والمجتمع.
وتتميز نساء الفنانة نوال المنتصر بانعدام ملامحهن، فوجوههن فارغة مما قد يحيل إما على رغبتها في التعامل مع المرأة كمفهوم، أو رغبتها في الحديث عن كل النساء دون تعيين واحدة منهن، فضلا عن وجود النساء في أوضاع مختلفة، جالسات وواقفات ومتحركات؛ مستعملة عددا من الألوان كالأرجواني والأحمر والفيروزي والأزرق المائل إلى الخضرة مما يوحي بالخصوبة، فضلا عن رسمها لأجساد حوامل وبدينات بأثداء متهدلة وشابات يافعات، في مراعاة لمختلف أشكال الأجساد ومختلف الأعمار.
ورغم تلاعب الفنانة على دلالة الألوان في إيصال ما ترغب في إيصاله، رسمت لوحات بالأبيض والأسود تسعى لاستثارة خيال المتلقي ودفعه لمشاركتها في صنع اللوحة، إذ تضع خطوطا سوداء على خلفية رمادية فاتحة أو بيضاء تكشف عن أشكال لأجساد غير مكتملة تاركة للمتلقي مهمة إكمال الصور الظلية، مع تكرار وجود قلادة حمراء في معظم اللوحات، ما قد يوحي بتقييد المرأة عبر رغبة المجتمع في أن تكون جميلة على الدوام، مما يضيف عبئا آخر على النساء.
وترتبط الألوان، التي تتراوح بين الساخن والبارد، في بعض اللوحات بوضعية المرأة، إذ تصور إحدى اللوحات امرأة ملونة بالأزرق المائل إلى الأخضر (دلالة الخصوبة)، جالسة في وضعية استكانة وخنوع مطأطأة الرأس وكأنها تفكر في الكأس المريرة التي تتجرعها، بينما تصور لوحة أخرى امرأة باللون الأحمر، تبدو يافعة ممتلئة بالحياة؛ وهكذا يبدو أن الفنانة تستغل الألوان في التعبير عن ما يخالجها من أفكار ومواقف تهم النساء، وذلك عبر لوحات معنونة ب”امرأة حزينة” أو”امرأة صامتة” أو”امرأة هادئة”، أو”امرأة تتحرك”.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت نوال المنتصر إنها اختارت تيمة الجسد النسائي رغبة منها في وضع مفهوم جديد في التعامل مع جسد المرأة، فعوض الاهتمام فقط باستيتيقا الجسد كما هو الشأن في أوروبا فإنها حاولت التعامل مع جسد المرأة للتعبير عن المرأة ك”قضية عالمية” بحيث أعطت الأولوية لمعاناة المرأة وجسد المرأة كمسكن للمكبوت والضغوط الاجتماعية والعوائق التي تقيدها هي وجسدها، مشيرة إلى أنها تتعامل مع جسد المرأة كما هو عليه الأمر في الواقع، لا كما تريده أن يكون كما فعل ويفعل عدد من الفنانين في العالم.
واعتبرت الفنانة المغربية، التي تقيم حاليا بباريس، رسمها النساء في وضعية جلوس كناية عن “انتظار الذي يأتي ولا يأتي”، وربما كان “تعبيرا عن لحظة تأمل”، مشيرة إلى أنها ترغب في “التركيز على الكيان الداخلي للمرأة وتساؤلاتها النفسية”.
وقالت إنها تعمدت استعمال ألوان غير مألوفة كالأحمر “وهو متفاعل مع واقع ساخن ويعبر عن معاناتي وكياني” وفق تعبيرها، مضيفة أنها أرادت استعمال ألوان ذات انعكاسات انفعالية وألوان تعبيرية لا تستعمل عادة في رسم الجسد لكي تخلق تساؤلا عند المتلقي.
سبق للفنانة نوال المنتصر أن نظمت عدة معارض فردية وجماعية داخل المغرب وخارجه، من بينها معرض جماعي برواق أركان بالأوداية سنة 1992، ومعرض فردي سنة 1996 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بباريس، ومعرض جماعي سنة 1998 بمركز التنشيط الثقافي بفرنسا، ومعرض فردي سنة 2007 بمركز التنشيط الثقافي بباريس، ومعرض جماعي لثلاث سنوات متتالية (2012 و2013 و2014) بمدينة بنجرير من تنظيم جمعية إبداع للفنون، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
يستمر المعرض برواق المكتبة الوطنية للمملكة المغربية إلى غاية 30 مارس الجاري.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.