معرض الدوحة الدولي للكتاب… مؤلفات العروي والجابري وطه عبد الرحمن تميز الرواق المغربي

معرض الدوحة الدولي للكتاب… مؤلفات العروي والجابري وطه عبد الرحمن تميز الرواق المغربي

الخميس, 5 ديسمبر, 2013 - 13:30

الدوحة – يشارك المغرب في النسخة الرابعة و العشرين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب ، الذي افتتحت فعالياته مساء يوم الأربعاء ، برواق يضم مؤلفات مفكرين ومبدعين مغاربة ساهموا بشكل وافر في إثراء الفكر العربي المعاصر ،و في مقدمتهم عبد الله العروي ، وطه عبد الرحمان ، والراحل محمد عابد الجابري .

و يلاحظ أنه على الرغم من الصغر النسبي لمساحة الجناح المغربي في هذا المعرض، الذي تنظمه وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية بمشاركة 360 دار نشر من 29 دولة عربية وأجنبية ، تعرض 21814 عنوانا باللغة العربية و ” 5837 عنوانا اجنبيا ، فإن الرواق المغربي، الذي تشرف عليه وزارة الثقافة ،نجح خلال اليوم الثاني من فعاليات المعرض في استقطاب عدد كبير من الزوار بفضل عرضه لمؤلفات مفكرين ومبدعين مغاربة تجاوزت شهرتهم المغرب وشكلوا جزء مهما من سجل الفكر والإبداع العربيين.

وعلى غرار المشاركة السابقة فقد ضم الرواق المغربي ثلاثة من أمهات المؤلفات التي أبدعها عبد الله العروي وهي على التوالي (مفهوم الدولة) و(مفهوم العقل) و(مفهوم التاريخ) علاوة على عدد من الأعمال التي ترجمها العروي من قبيل (شيخ الجماعة) لهنري دي مونترلان وكتاب (دين الفطرة) لجان جاك روسو.
كما يحضر المفكر المغربي طه عبد الرحمن بعدد من مؤلفاته الشهيرة منها على الخصوص (روح الحداثة) و(تجديد المنهج في تقويم التراث) و (روح الدين) و (سؤال العمل) والتي تعتبر عصارة الفكر الفلسفي عند طه عبد الرحمن .

و تؤثث الرواق المغربي أيضا الطروحات الفكرية والفلسفية للمفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري من قبيل ( تكوين العقل العربي ) و ( الدين و الدولة و تطبيق الشريعة) و ( المنهاج التجريبي و تطور الفكر العلمي ) .

 

اقرأ أيضا

المبادرة الملكية الأطلسية من شأنها تعزيز حركة السفن بالموانئ الأطلسية (السيدة الدريوش)

الإثنين, 27 مايو, 2024 في 23:57

أكدت الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري)، زكية الدريوش، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي من شأنها أن تعزز حركة السفن داخل الموانئ الأطلسية.

المغرب من أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية على المستويين الإفريقي والدولي (السيد الجزولي)

الإثنين, 27 مايو, 2024 في 23:53

أبرز الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الاثنين بمراكش، أن المغرب يعد من أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية على المستويين الإفريقي والدولي.

المغرب يشهد تطورا مطردا في مختلف القطاعات (سفير الولايات المتحدة)

الإثنين, 27 مايو, 2024 في 23:31

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، بونيت تالوار، اليوم الاثنين بمراكش، أن المغرب بلد يشهد تطورا مطردا في عدد من القطاعات ويتموقع أكثر فأكثر كرائد في مجال التكنولوجيا بإفريقيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية