آخر الأخبار
معرض الصور الفتوتوغرافية حول الصحراء المغربية يحط الرحال بمتحف هويلبا

معرض الصور الفتوتوغرافية حول الصحراء المغربية يحط الرحال بمتحف هويلبا

الإثنين, 19 نوفمبر, 2018 - 15:22

إشبيلية – حط معرض الصور الفتوتوغرافية الذي يقيمه الفنان المغربي المقيم بإسبانيا عبد الإله ذو الفقار تحت شعار ” الصحراء عبر رؤيتين ” بمتحف هويلبا ( جنوب إسبانيا ) وسيستمر إلى غاية 9 دجنبر المقبل .

ويتضمن هذا المعرض الفني مجموعة من الأعمال الإبداعية للفنان المغربي عبد الإله ذو الفقار إلى جانب إبداعات نثرية للكاتب الإسباني باكو دي هويلبا تسلط الضوء على التحولات العميقة التي شهدتها الأقاليم الجنوبية للمملكة خلال السنوات الأخيرة والتي همت مختلف المجالات من الإنسان والمجال والعمران إلى التقاليد والعادات ووضعية المرأة وغيرها إلى جانب إبراز ثراء وغنى وتنوع الموروث الثقافي والحضاري لهذه المنطقة .

وحسب الجهة المنظمة فإن اللوحات الفنية والإبداعية التي يتضمنها هذا المعرض والتي ترافقها ومضات نثرية للكاتب الإسباني باكو هويلفا تشرح وتفسر مكونات اللوحات الإبداعية تعكس ثراء التاريخ الثقافي والحضاري للأقاليم الجنوبية للمملكة وتقدم للزوار وعشاق الفن والإبداع شذرات عن تاريخ المنطقة وعادات وتقاليد أهلها وكذا ما عرفته من تحولات وما تحقق فيها من أوراش ومشاريع مما يقربها من الجمهور الإسباني الذي يتوافد على المعرض .

وقال عبد الإله ذو الفقار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذه هي المرة الأولى التي يحتضن فيها متحف هويلبا معرضا للأعمال والإبداعات الفوتوغرافية ” مما يشكل فخرا واعتزازا كبيرين بالنسبة إلي ” .

وأوضح الفنان ذو الفقار أنه ” بفضل إحدى الصور التي تم التقاطها في العيون تمكن هذا المعرض من أن يقام بمتحف هذه المدينة الأندلسية ” مشيرا إلى أن ذلك حدث ” خلال الافتتاح الأول لهذا المعرض عندما أثارت إحدى الصور التي تمثل كنيسة بمدينة العيون الوزيرة المكلفة بقطاع الثقافة في الحكومة المحلية لجهة الأندلس التي عبرت عن انبهارها بتواجد هذا المكان المخصص للعبادة الذي تمت المحافظة عليه وصيانته فوق أرض إسلامية لتلتزم بتقاسم هذا الاكتشاف مع عشاق الإبداع والمولعين بالفن الفوتوغرافي ” .

وموازاة مع الجوانب الفنية والإبداعية للأعمال الفنية لذو الفقار فإن هذه اللوحات تتضمن قيما تعليمية وتربوية تدعم مكانة وحضور المملكة المغربية باعتبارها كانت ولا تزال تشكل أرضا للتسامح والتعايش واحترام الأديان .

وأكد ذو الفقار أن هذا المعرض ” يسعى إلى المساهمة في تصحيح مجموعة من الأفكار والصور النمطية عن المغرب وعن الصحراء المغربية ووضعية المرأة داخل المجتمع ” مضيفا أن اللوحات المعروضة تحفز الزوار والمتتبعين على القيام بزيارة المنطقة واستكشاف مكونات وخصوصيات الصحراء المغربية وعادات أهلها وتقاليدهم وما شهدته من تغيرات في مجال التنمية البشرية والبنيات التحتية مع محافظتها على طابعها وهويتها التي تتميز بالتنوع والثراء ” .

كما تقدم الومضات النثرية للكاتب الإسباني باكو هويلفا المرافقة للوحات المعروضة في هذا المتحف شروحات وتفسيرات عن مكونات هذه اللوحات الإبداعية التي تعكس ثراء التاريخ الثقافي والحضاري للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وبعد متحف ( هويلبا ) ستسافر اللوحات ال 40 التي يتضمنها معرض الفنان عبد الإله ذو الفقار لتحط الرحال بمدريد العاصمة حيث سيحتضنها ( البيت العربي ) قبل أن تنتقل إلى الرباط لتعرض بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر .

وليست هذه هي المرة الأولى التي يلتقى فيها الفنان ذو الفقار والكاتب باكو هويلبا إذ سبق لهما أن تعاونا في عدة أعمال فنية أخرى مثل معرض الفروسية الذي نظم بكلميم ثم بالرباط عام 2017 قبل أن يحط الرحال بمدريد .

يشار إلى أن معرض الفنان عبد الإله ذو الفقار سيتواصل بمجموعة من المدن كإشبيلية حيث سيحتضنه مقر مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط لينتقل بعد ذلك إلى لشبونة ( البرتغال ) خلال شهر فبراير المقبل .

اقرأ أيضا

المنتخب الوطني لكرة القدم .. ممتن للعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية في الاهتمام بمواهب الخارج (إلياس بنصغير)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 22:10

عبر لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وموناكو الفرنسي، إلياس بنصغير، عن سعادته بالالتحاق بالمنتخب الوطني، منوها بالعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من حيث الاهتمام بالمواهب الكروية المغربية في الخارج.

الطريق السيار بني ملال-فاس/مكناس .. إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:08

تم إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الخاصة بمشروع الطريق السيار الذي يربط بين بني ملال وفاس ومكناس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تسريع التنمية السوسيو-اقتصادية والسياحية بمناطق وسط-شرق المملكة.

الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم يعد “شرفا كبيرا” (إبراهيم دياز)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:01

أكد لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وريال مدريد الإسباني، إبراهيم دياز، اليوم الاثنين بسلا، أن الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي يعد “شرفا كبيرا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية