آخر الأخبار
معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا”، مناسبة لتسليط الضوء على أصالة المغرب وإشعاعه الحضاري

معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا”، مناسبة لتسليط الضوء على أصالة المغرب وإشعاعه الحضاري

الثلاثاء, 3 مارس, 2015 - 16:08

الرباط – يشكل المعرض المتنقل “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا”، المنظم بالرباط من 03 مارس إلى 03 يونيو 2015، مناسبة لتسليط الضوء على أصالة المغرب واستمرارية وحدته وإشعاعه الحضاري وحفاظه على جميع مكونات هويته عبر العصور .

ويتيح هذا المعرض، الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الثلاثاء بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، إعادة قراءة مرحلة زمنية ممتدة من القرن الحادي عشر إلى القرن الخامس عشر ميلادي، وهي المرحلة التي تمثل العصر الذهبي للحضارة الإسلامية بالغرب الإسلامي، حيث تعاقب على الحكم كل من المرابطين والموحدين والمرينيين، وتمكنت هذه الدول من تحقيق وحدة سياسية بمجال شاسع ضم أجزاء ترابية من إفريقيا جنوب الصحراء وبلاد الأندلس وأقاليم من البلاد المغاربية.

ويشتمل هذا المعرض على حوالي 220 تحفة فنية، تعكس ما حققه المغرب من منجزات خلال العصر الوسيط في مجال الهندسة المعمارية والخزف والمنسوجات وفن الخط وصناعة الكتب والأعمال الإبداعية في مختلف العلوم العقلية والنقلية، وما كان لهذه المنجزات من انعكاسات وآثار على النهضة الأوروبية.

كما يضم المعرض تحفا فنية ذات رمزية دينية عالية، من قبيل ثريا القرويين، ومنابر لمساجد جامعة، وعناصر معمارية كالأبواب وتيجان المسلات والأعمدة وقطع خزفية ولوحات من الزليج، وأدوات ذات صلة بالحياة اليومية كالصحون والجرار وصناديق حفظ الأثواب والقناديل وغيرها، وأدوات تتعلق بتقنيات استنباط المياه، ومصاحف ودلائل الخيرات ومخطوطات مختلفة في موضوعات فقهية وعلمية وأدبية، إلى جانب عدد كبير من القطع النقدية ونماذج من البنود والرايات وغيرها.

وستنتظم هذه التحف، الواردة من المتاحف المغربية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية، مع ما تم العثور عليه من تحف أثرية في إبداع سينوغرافي منسجم يقوم على التسلسل الزمني.

ويشكل هذا الحدث الثقافي غير المسبوق مناسبة للتعريف بالمآثر العمرانية، وتقديم صورة مشرقة عن أصالة المغرب واستمرارية وحدته وإشعاع حضارته، وإبراز الروافد الثقافية التي نهلت منها الحضارة المغربية ومواطن التأثير والتأثر بينها وبين محيطها الإقليمي والدولي.

كما يعد المعرض فرصة سانحة للتأمل في التراث المغربي وإيلاء العناية القصوى لترميمه وصيانته، بما يحفز على الانخراط الناجع في مجال التحافة وتربية الجيل الناشئ على تذوق فنونها، حفظا للذاكرة التاريخية وصونا للهوية الوطنية.

يذكر أن معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا”، ينظم من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف بتعاون مع متحف اللوفر بباريس الذي احتضن المعرض في مرحلته الأولى من 17 أكتوبر 2014 إلى 19 يناير 2015، والذي لقي نجاحا كبيرا حيث بلغ عدد زواره 170 ألف زائر.

اقرأ أيضا

الجمعية العامة الـ 18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، فرصة لمناقشة قضايا السلم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة (السيد ميارة)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 10:05

قال رئيس مجلس المستشارين، رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، النعم ميارة، إن الجمعية العامة الـ 18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط تشكل فرصة لمناقشة قضايا السلم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.