آخر الأخبار
معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة يخصص 40 مليون درهم للأبحاث التطبيقية في قطاع الطاقات المتجددة برسم سنة 2014

معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة يخصص 40 مليون درهم للأبحاث التطبيقية في قطاع الطاقات المتجددة برسم سنة 2014

الأربعاء, 26 فبراير, 2014 - 18:40

الرباط – أعلن معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، يوم الأربعاء، أنه خصص 40 مليون درهم للأبحاث التطبيقية التي تحملها الجامعات والمقاولات المغربية في قطاع الطاقات المتجددة برسم سنة 2014.

وبهذا الغلاف المالي يكون المعهد قد عبأ 100 مليون درهم في خدمة الأبحاث والتطوير في قطاع الطاقات المتجددة في المغرب، بإطلاق طلبي عروض لمشاريع برسم سنة 2014، ولاسيما ذات الصلة بمواضيع الطاقة الضوئية والريحية والشمسية الحرارية.

وسيخصص المعهد من خلال طلبي العروض هذا غلافا ماليا بقيمة 40 مليون درهم لتمويل مشاريع أبحاث وتطوير تطبيقية في القطاعات المذكورة، عبر تحفيز الباحثين والصناعيين على الانخراط في مقاربة المعهد المتمثلة في تطوير الجامعات المقاولاتية والمقاولات المجددة.

وسيمكن المشروعان مجموع الكفاءات المغربية العلمية والصناعيين، بشراكة مع نظرائهم الأجانب من تعزيز علاقات التعاون حول مشاريع الأبحاث والتنمية التطبيقية في أفق ابتكار منتوجات جديدة، وإحداث فروع تكنولوجية جديدة وتكوين خبرة محلية تستجيب لحاجيات المغرب في هذا المجال ليصبح محركا للتنمية المحلية وملتقى إقليميا في مجال تنمية الطاقات المتجددة.

يذكر أنه من بين طلبات العروض الخمسة الخاصة بالمشاريع التي أطلقها منذ سنة 2012، يساهم المعهد في تكوين رأس مال بشري من خلال الدعم المالي لأشغال الأبحاث لأزيد من 200 طالب دكتوراه وماستر ومهندس بتأطير أزيد من 40 باحثا مغربيا في مجال الطاقات المتجددة.

كما عمل المعهد على تجهيز عدة مختبرات أبحاث بجامعات مغربية ومواكبة الباحثين في إنجاز مشاريعهم. ويساهم المعهد بشكل فعال في تفعيل مشاريع البحث والتطوير التي استفادت من التمويل الممنوح في إطار طلبات العروض الخاصة بالمشاريع.

اقرأ أيضا

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

أولويات المغرب متوافقة تماما مع أولويات منظمة العمل الدولية (السيد هونغبو)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:31

أكد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، غيلبرت هونغبو، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن أولويات الحكومة المغربية متوافقة مع أولويات منظمة العمل الدولية.

اللوجستيك التنافسي، رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي (السيد عبد الجليل)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:27

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن اللوجستيك التنافسي يعد رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي.