مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.. مؤسسة رائدة في مجال تأهيل الشباب وتثمين الكفاءات

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.. مؤسسة رائدة في مجال تأهيل الشباب وتثمين الكفاءات

السبت, 14 سبتمبر, 2013 - 17:19

الدار البيضاء- يعتبر مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل مؤسسة رائدة في مجال تأهيل الشباب وتثمين الكفاءات وتوفير الموارد البشرية الكفيلة بتلبية حاجيات المقاولات بالمملكة والمساهمة في الرفع من تنافسيتها، وذلك من خلال تكوينات ملائمة في فروع تقنية متخصصة ومتعددة في الآن ذاته.

وتمكن المكتب ، على مدى سنوات اشتغاله ، من إرساء سياسة طموحة في مجال مواكبة الشباب سواء من خلال التكوين أو المساعدة في ولوج سوق الشغل، وهي السياسة التي أعطت ثمارها بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، الذي ما فتئ يولي أهمية كبرى لقطاع التكوين المهني بالنظر إلى دوره الأساسي في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية لا سيما في ظرفية دولية تتسم بحدة التنافسية.
وقد كرس الخطاب السامي ، الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أيده الله ، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب، هذا الدور الأساسي للتكوين المهني الذي يعد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الفاعل الرئيسي فيه على مستوى المملكة، حيث أكد جلالته في هذا الخطاب، أن ما تم تحقيقه من نتائج إيجابية في ميادين التكوين المهني والتقني والصناعة التقليدية أمر يبعث على الارتياح، على اعتبار أن هذه المجالات توفر تكوينا متخصصا، سواء للحاصلين على شهادة الباكالوريا أو الذين لم يحصلوا عليها، وذلك على مدى سنتين أو أربع سنوات، يخول لحاملي الشهادات فرصا أوفر للولوج المباشر والسريع للشغل وبالتالي الاندماج في الحياة المهنية.
وبالفعل، فقد تمكن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ،على مدى 39 سنة ، (أحدث سنة 1974)، من احتلال موقع الريادة في مجال التكوين المهني والتقني حيث يسهم بشكل فعال في تمكين الشباب من التكوين والتكوين المستمر والخبرة الكفيلة بتلبية حاجة المقاولات إلى الموارد البشرية عالية الكفاءة، وذلك في مجالات متعددة من قبيل تكنولوجيا الإعلام والاتصال، والصناعة الغذائية والفلاحية، والنسيج والألبسة، والأوفشورينغ، والنقل واللوجيستيك، وصناعة السيارات والطيران.
وسعيا منه إلى مواكبة الأوراش والمشاريع الاقتصادية الكبرى التي تعرفها المملكة، عمد المكتب إلى إحداث تكوينات جديدة على مستوى المؤسسات التابعة له والموجودة في المناطق التي توفر فرصا أكثر للتشغيل في المجالات المرتبطة بهذه الأوراش من قبيل الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي، والبناء والأشغال العمومية، ورؤية 2020 ، واستراتيجية اللوجستيك، والعقد البرنامج لقطاع النقل وبرنامج “رواج”.
وبلغة الأرقام، يتوفر مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على 327 مركزا للتكوين ، تقدم تكوينات في 278 مهنة وتغطي مختلف جهات المملكة. وعرف عرض التكوين تطورا ملحوظا ما بين سنة 2002 و2012 بلغت نسبته 471 بالمائة، حيث يتوافد عليه ما يزيد على 30 بالمائة من الحاصلين على الباكلوريا، كما يوفر فرصة فريدة لغير الحاصلين على الباكلوريا لولوج تكوينات تساعدهم على دخول سوق الشغل.
وحسب وزارة التشغيل والتكوين المهني، فقد استقبلت مؤسسات المكتب ما يقارب 232 ألف متدرب برسم 2011- 2012 ليرتفع هذا العدد إلى 310 ألف في 2012-2013 ، فيما وصل عدد المؤسسات إلى 307 مؤسسة في الموسم الفارط، ويتوقع افتتاح 20 مؤسسة جديدة ليصل عدد المؤسسات التكوينية إلى 327 مؤسسة عبر مختلف مناطق المملكة.
كما يعمل المكتب على تحسين جودة خدماته وخاصة ما يهم جوانب التكوين، سواء تعلق الأمر بهندسة التكوين وإعداد البرامج وتنظيم حلقات التكوين واستكمال التكوين التقني والعام للمكونين، أو التصديق على كفاءاتهم وتزيود المؤسسات بالمعدات والتجهيزات والمواد الأولية والمراجع اللازمة للتكوين.
وللإشارة، فإن مختلف الجهود التي يقوم بها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل مكنته من التفوق في عدة محافل، منها الحصول ، وللمرة الثانية ، على الجائزة الوطنية للجودة في صنف المقاولات الصغرى والمتوسطة وجائزتين في المسابقة الوطنية للابتكار.
وإضافة إلى دوره في تكوين الأطر والكفاءات الوطنية، يواصل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل دوره في تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، حيث يضع المكتب خبرته رهن إشارة العديد من الدول وخاصة الإفريقية منها. وفي هذا السياق يقدم المكتب خبرته لـ28 بلدا من خلال استقبال المتدربين والمكونين ومساعدة عدد منها على إحداث معاهد تكوين وطنية.
وهكذا، ومن خلال إنجازاته المتواصلة، يكون مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل قد كرس مكانته كمؤسسة رائدة في مجال التكوين المهني بالمملكة، تساهم بدور رئيسي في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية وتطوير تنافسية المقاولات الوطنية، وكذا تعزيز موقع المغرب باعتباره بلدا رائدا في مجال التعاون جنوب-جنوب.

اقرأ أيضا

التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتنمية المجالية لإقليمي تنغير وورزازات

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:04

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وشركاء من إقليمي تنغير وورزازات.

إقليم تنغير.. السيد صديقي يزور مشاريع تنموية لقطاع الورد العطري

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:01

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية لإقليم تنغير، خصصت لمشاريع تنموية لقطاع الورد العطري.

ني ملال ـ خنيفرة.. دخول 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا الخدمة بالجهة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 23:58

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، مؤخرا، انطلاقة عمل 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا على مستوى مختلف أقاليم جهة بني ملال ـ خنيفرة.