منتدى الأعمال المغربي-الغيني يعكس إرادة البلدين لبناء شراكة مستدامة وواعدة (السيد بوسعيد)

منتدى الأعمال المغربي-الغيني يعكس إرادة البلدين لبناء شراكة مستدامة وواعدة (السيد بوسعيد)

الإثنين, 18 يناير, 2016 - 20:07

(من المبعوث الخاص للوكالة: جلال الشوهاني)

كوناكري – أكد وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، اليوم الاثنين، بكوناكري، أن منتدى الأعمال المغربي-الغيني يعكس إرادة البلدين لبناء شراكة مستدامة وواعدة، ومفيدة للطرفين، ترفدها وتحميها دعامة من القيم المشتركة والمتقاسمة.
وأوضح السيد بوسعيد، في كلمة بمناسبة انعقاد الدروة الثالثة لمنتدى الأعمال المغربي-الغيني، أن هذا الاطار يجسد جدية وعزم الفاعلين بالبلدين على الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية الثنائية إلى مستوى الرؤية المشتركة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس ألفا كوندي.
واغتنم الوزير هذه المناسبة لتهنئة غينيا التي عرفت كيف تتجاوز الصعوبات المرتبطة بوباء إيبولا، معربا عن الأمل في أن يمكن خبر القضاء على هذا الوباء من تسريع وتيرة الانتعاش الاقتصادي للبلاد، بفضل السياسة الممتازة للتقويم التي تنهجها الحكومة الغينية.
وقال إن انتظام اللقاءات السياسية وتلك التي تجمع بين رجال الأعمال ليس وليد الصدفة، على اعتبار أنه يعكس جودة ومستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين، مسجلا أن هذا المنتدى يشكل مناسبة للوقوف عند التقدم الذي أحرزته المعاهدات والاتفاقيات الـ24 الموقعة بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك إلى غينيا، في مارس 2014، على رأس وفد حكومي هام ومن رؤساء المقاولات.
وأعرب عن ارتياحه إزاء السرعة التي تم من خلالها بلوغ أهداف بعض الاتفاقيات، معربا عن الأمل في أن تتمكن لقاءات المتابعة المبرمجة من النجاح في تفعيل كافة الاتفاقيات في أحسن الآجال.
وأشار السيد بوسعيد إلى أن هذا اللقاء يعكس أيضا دينامية مجلس الأعمال المغربي-الغيني، مبرزا التطور الإيجابي للمبادلات التجارية بين البلدين، والتي سجلت نموا بنسبة 30 في المائة كمعدل سنوي من سنة 2011 إلى سنة 2014.
وسجل الوزير أن المملكة المغربية ملتزمة دائما بتقاسم تجاربها ومواكبة جهود الإصلاح في غينيا في إطار روح تشبثها بتعزيز علاقاتها للتعاون والتضامن مع الشعوب والبلدان الإفريقية والمساهمة، بشكل فعال، في تشييد فضاء إقليمي مستقر، يحافظ على مصادر غناه ويستفيد من رأسماله البشري.
من جهتها، أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيدة مريم بنصالح شقرون، أن تاريخ العلاقات بين المغرب وغينيا، الذي قام على أواصر الأخوة والروابط الدبلوماسية النموذجية، ينفتح على آفاق جديدة من خلال التعاون الاقتصادي بين المقاولات بالبلدين.
وأضافت أن الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس إلى كوناكري مكنت أوساط الأعمال بالبلدين من مباشرة تقارب هام، مبرزة أن المغرب، الذي يتمتع بتجربة ناجحة في قطاعات متنوعة من قبيل الفلاحة والصناعة الغذائية والبناء والأشغال العمومية والاتصالات والنسيج والسياحة والمعادن، مؤهل لكي يكون الشريك في هذا الاقلاع الاقتصادي الذي يأمل الشعب الغيني تحقيقه.
وقالت، في هذا السياق، إن الاستثمارات المبرمجة من قبل مجموعات الكبرى في هذا البلد الشقيق والصديق من شأنها أن تخلق شبكة حقيقية للمقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية والغينية في أفق توسيع قاعدة هذه الاستثمارات.

اقرأ أيضا

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.