آخر الأخبار
منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان يشيد بمبادرة جلالة الملك بوضع ميثاق دولي حول احترام الرموز والمقدسات الدينية

منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان يشيد بمبادرة جلالة الملك بوضع ميثاق دولي حول احترام الرموز والمقدسات الدينية

الثلاثاء, 13 مايو, 2014 - 20:16

الرياض- أشادت الدورة الأولى لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، يوم الثلاثاء بالرياض، عقب انتهاء أشغاله، بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بوضع ميثاق دولي حول احترام الرموز والمقدسات الدينية، الذي أطلقه جلالة الملك خلال الدورة ال11 لقمة منظمة التعاون الإسلامي التي انعقدت بدكار.

ورحب الإعلان الختامي للمنتدى الذي انعقد تحت عنوان “آفاق الاستثمار والتبادل التجاري”، “بدعوة جلالة الملك محمد السادس بوضع ميثاق دولي يحدد المعايير والقواعد المناسبة لممارسة الحق في حرية التعبير والرأي والالتزام باحترام الرموز والمقدسات الدينية وكذلك القيم والمعتقدات الروحية “.

كما أشاد المنتدى ب”دعوة المملكة المغربية لدول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان للمشاركة بجانب الدول العربية في منتدى الطاقات المتجددة الذي يعتزم المغرب تنظيمه عام 2015، الذي سيشكل فرصة سانحة لتبادل الخبرات وإقامة شبكة علاقات وبلورة مشاريع مشتركة في مجال الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة”.

وجدد المشاركون في المنتدى ترحيبهم بالقرار التاريخي الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نونبر 2012 بشأن الاعتراف بفلسطين كدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، ودعمهم قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي ما يتعلق بالأزمة السورية، أعربوا عن قلقهم من تدهور الأوضاع في هذا البلد، وتأييدهم للحل السياسي التفاوضي وفقا لما نص عليه بيان جنيف 1 لتجنيب سورية مخاطر الانزلاق نحو سيناريوهات الفوضى والحرب الأهلية.

وأعرب المشاركون أيضا عن قلقهم من تأثير مخاطر انتشار الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين على ضرورة عقد مؤتمر إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل في أقرب فرصة، وعلي الحق الأصيل للدول في تطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية، وفقا لما نصت عليه معاهدة عدم الانتشار النووي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.