آخر الأخبار
منتدى كرانس مونتانا منصة مهمة لإبراز القضايا والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية

منتدى كرانس مونتانا منصة مهمة لإبراز القضايا والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية

السبت, 16 مارس, 2019 - 17:15

الداخلة – قالت نائبة رئيس ليبيريا، السيدة جيويل تايلور، اليوم السبت بالداخلة، إن منتدى كرانس مونتانا يشكل منصة مهمة لإبراز وتقييم القضايا والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية.

وأبرزت السيدة تايلور، في مداخلة لها خلال الجلسة الافتتاحية للدورة السنوية الخامسة للمنتدى، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة ما بين 14 و17 مارس الجاري، أن المنتدى يعد آلية فضلى للتفكير وإرساء مبادرات كفيلة بتعزيز التنمية المستدامة بالقارة السمراء.

وأكدت المسؤولة الليبيرية أن هذا الحدث الدولي يمثل فرصة أمام مختلف المشاركين لمناقشة عميقة لسبل وآفاق التعاون جنوب-جنوب، وتعزيز تبادل الموارد والقدرات والخبرات والمعارف، والنهوض بالتعاون الإفريقي والدولي.

وشددت على ضرورة العمل سويا لإيجاد حلول ناجعة لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، في أفق إحداث آلية لتطور اقتصادي متبادل بين الأمم، لاسيما الإفريقية منها، يرتكز على إدماج الشباب ضمن أجندة الأعمال الإفريقية.

وأكدت أن ليبيريا، التي انخرطت اليوم في مسار ديمقراطي توج بتنصيب حكومة مستقرة، ستعمل على مواكبة مختلف الجهود الرامية إلى إرساء الأمن والسلام والنهوض بالتنمية المستدامة بالقارة الإفريقية.

وأشارت السيدة تايلور إلى أن إفريقيا تواجه تحديات كبرى تتطلب من جميع بلدانها الاضطلاع بدور أكبر لإبراز قدراتها في ما يخص مواجهة المشاكل والتحديات والاستجابة لمطالب شعوبها.

من جهتها، توقفت السيدة الأولى لغينيا كوناكري، حادجة كوندي دجيني كابا، عند علاقات التعاون التاريخية التي تربط المغرب بغينيا، مشيدة بانعقاد هذا الحدث الدولي الذي يتناول مواضيع ذات الأولوية بالنسبة للقارة الإفريقية من قبيل الأمن والمرأة والشباب والتنمية المستدامة.

ودعت السيدة دجيني كابا، في هذا السياق، إلى تكثيف المبادرات الرامية إلى تشجيع الشباب على الانخراط في قيم بلدانهم والمساهمة بشكل كامل في التنمية، مبرزة المجهودات التي تبذلها بلادها من أجل تحسين وضعية الشباب واندماجهم الاجتماعي.

وأشارت إلى الجهود التي تبذلها مؤسسة النهوض بصحة الأم والطفل في مجالات التحسيس وتحسين وضعية المرأة ومكافحة الهدر المدرسي وسوء التغذية والأمراض والأمية ومواكبة الأنشطة المدرة للدخل.

وتنعقد الدورة السنوية لمنتدى “كرانس مونتانا” التي تخصص لإفريقيا والتعاون جنوب-جنوب، بمدينة الداخلة من 14 إلى 17 مارس الجاري، للسنة الخامسة على التوالي، حيث يشارك في هذا المنتدى رؤساء دول وحكومات، ووزراء ومنظمات إقليمية ودولية وبرلمانية وعدد من المقاولات المنحدرة من إفريقيا وحزام جنوب-جنوب ومن العالم بأسره.

وتقترح دورة 2019 فتح تفكير عميق حول الوسائل الكفيلة ببناء إفريقيا قوية وحديثة لفائدة شبابها، من خلال تسليط الضوء على مواضيع الأمن الطاقي والمتطلبات البيئية والاقتصاد الرقمي والصحة العمومية والفلاحة المستدامة والنهوض بريادة أعمال الشباب والريادة النسائية.

 

 

اقرأ أيضا

الرباط .. لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا على بعد 100 يوم من الألعاب الأولمبية باريس 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 0:01

جرى، اليوم الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، تنظيم لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا، على بعد 100 يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تعرف إدراج هذا التخصص لأول مرة في تاريخها.

الرباط .. افتتاح معرض “خيط بخيط : استكشاف معاصر للزربية” لمصطفى فتاح

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:49

يحتضن رواق العرض لمؤسسة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، من 17 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، معرضا للفنان مصطفى مفتاح، تحت شعار “خيط بخيط : استكشاف حديث للزربية”.

منتدى أكاديمي مغربي اسباني لارساء شراكة في البحث والابتكار

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:29

التقى رؤساء الجامعات المغربية والإسبانية، اليوم الأربعاء بمدريد، في إطار المنتدى الأكاديمي والعلمي الأول بين المملكتين، من أجل إرساء أسس شراكة جديدة تركز على البحث والابتكار.