آخر الأخبار
منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء: بعودته إلى الاتحاد الإفريقي، المغرب ينخرط في دينامية عالمية بفضل دبلوماسية مقدامة

منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء: بعودته إلى الاتحاد الإفريقي، المغرب ينخرط في دينامية عالمية بفضل دبلوماسية مقدامة

الأربعاء, 22 فبراير, 2017 - 11:05

الرباط – أكد المحلل السياسي عبد الرحيم حافيظي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب، بعودته إلى أسرته الإفريقية، انخرط في دينامية عالمية بفضل دبلوماسية مقدامة وخطاب جديد ومجدد.

 وأبرز السيد حافيظي الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء إلى جانب الأستاذين محمد بنحمو ومصطفى السحيمي، لمناقشة موضوع “عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي: التفكير عالميا، والتحرك محليا”، أن هذه العودة تعد بالخصوص ثمرة دبلوماسية مقدامة بالمنطقة الأنجلوفونية في إفريقيا وتعكس دينامية شاملة للمملكة التي تتحرك محليا في إفريقيا وتفكر بشكل شامل.

  واعتبر المحلل، وهو أيضا مقدم برنامج “إسلام” على قناة “فرانس 2″، أن المغرب بات منخرطا في دينامية عالمية تكرس إفريقيا باعتبارها عمادا ورافعة لسياسته الخارجية، مشيرا إلى أن التحالفات الاستراتيجية تعزز المملكة على صعيد العالم وفي إفريقيا أيضا.

   وذكر المحلل السياسي، وهو أستاذ بالمعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية بباريس، في هذا الصدد، بأن التعاون بين المغرب والبلدان الإفريقية يتجاوز الجوانب السياسية والاقتصادية ليشمل مجالات أخرى، خاصة الشق الروحي من خلال الدعم الذي تقدمه مؤسسة محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات للنهوض بالإسلام الوسطي في إفريقيا.

  ومن جانبه، اعتبر السيد بنحمو أن المغرب، الفاعل الذي لا غنى عنه في القارة، يؤكد من خلال عودته إلى الاتحاد الإفريقي اختياراته وقناعاته، مضيفا أن مستقبل المملكة يرتسم أكثر في اتجاه الجنوب في إفريقيا.

  وأبرز أن مستقبل العالم سيعتمد على إفريقيا والمغرب مؤهل أكثر من غيره لمساعدة البلدان الإفريقية على استكمال هذا التحول.

  واعتبر رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، أن عودة المغرب إلى عائلته كانت محل تفكير ناضج، خاصة في سياق دولي يطبعه عدم اليقين وتغيير في النخب الإفريقية.

  وأكد السيد بنحمو أن المملكة بحضورها داخل الاتحاد الإفريقي تعمل على النهوض بريادة إفريقية، مضيفا أن الزيارات الملكية لإفريقيا تكرس انفتاح البلاد على القارة وتعزز مكانة المغرب كشريك أساسي واستراتيجي في القضايا الإفريقية الكبرى، والمتمثلة في الهجرة والأمن ومكافحة الإرهاب والتنمية المستدامة.

 ومع ذلك، شدد المحلل على ضرورة تكوين نخب قادرة على الإسهام في تعزيز هذه الدينامية الإفريقية للمملكة.

   ومن جهته، أبرز أستاذ القانون والمحلل السياسي مصطفى السحيمي الرؤية المغربية المدافعة عن التنمية بإفريقيا، والقائمة على مقاربة للتعاون الناجع جنوب-جنوب ورابح-رابح.

  وسجل أنه بالإضافة إلى خبرته الأكيدة في مجال مكافحة الإرهاب، والتي تتحظى بإشادة دولية، فإن المغرب قادر على تقديم إجابات وحلول مجددة لإفريقيا، خاصة بفضل خبرته في مجالات مختلفة.

  وأكد على ضرورة استعادة المغرب بشكل تام لمكانته داخل هياكل الاتحاد الإفريقي من أجل الاندماج بشكل أكثر فاعلية في المنظمة الإفريقية وخدمة القضايا العادلة للشعوب الإفريقية.

وبخصوص قضايا المساعدة، دعا المتنادون إلى تحويل إفريقيا إلى فضاء للانفتاح بالنسبة للشباب المغربي الذي يحتاج، برأيهم، إلى التطلع نحو الجنوب بدل التركيز على الشمال فقط.

وأشاروا إلى أن هذا التوجه يبقى رهينا بمعرفة جيدة واطلاع كاف بالقارة من خلال الترويج لصورة أخرى عن إفريقيا لدى الشباب المغاربة خاصة من خلال الثقافة والرياضة والتعليم ووسائل الإعلام.

  ويعتبر ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء فضاء للنقاش حول القضايا الراهنة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية