آخر الأخبار
منطقة المغرب العربي تشكل “أولوية” بالنسبة للمقاولات الإسبانية (مسؤول)

منطقة المغرب العربي تشكل “أولوية” بالنسبة للمقاولات الإسبانية (مسؤول)

السبت, 15 فبراير, 2014 - 10:52

مدريد- قال كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية والتعاون غونزالو دي بينيتو، يوم الجمعة بمدريد، إن المغرب العربي، وبالنظر لموقعه الاستراتيجي وديناميته، يشكل “أولوية” في مخطط تدويل المقاولات الإسبانية.وأضاف السيد دي بينيتو أن “إسبانيا تبذل جهودا حثيثة من أجل أن تعزز المقاولات الإسبانية، لاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة، حضورها في الخارج، وفي المغرب العربي، حيث تعمل حاليا أزيد من 20 ألف مقاولة”.

وأعرب كاتب الدولة الإسباني، الذي كان يتحدث في جلسة خصصت لعرض نتائج المنتدى الاقتصادي الأول لغرب المتوسط “حوار 5+5” الذي انعقد في 23 أكتوبر الماضي ببرشلونة، عن ارتياحه لنجاح هذا المنتدى، والذي سيليه منتدى آخر للأعمال قريبا بلشبونة.

وأبرز المسؤول الإسباني أن المنتدى الاقتصادي الأول لغرب المتوسط “حوار 5+5” ببرشلونة شكل خطوة أولى على طريق تعميق “دبلوماسية اقتصادية أكثر كثافة” بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو جانب بات “لا غنى عنه في العلاقات الإقليمية”.

وشارك في هذا الاجتماع، الذي عقد بمقر الكونفدرالية الإسبانية لمنظمات المقاولات، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط فتح الله السجلماسي، ونائب رئيس الكونفدرالية الإسبانية لمنظمات المقاولات خوان لازكانو، ورئيس المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط سينين فلورينسا، والمديرة العامة ل”كازا ميديترانيو” ألمودينا مونوز، وأرباب مقاولات لها مصالح وحضور بمنطقة شمال إفريقيا.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للمشاركين لتحليل وتشخيص الفرص الهائلة التي تتيحها المنطقة المغاربية للمقاولات الإسبانية، وأيضا لتدارس قضايا أخرى كالإطلاق الرسمي لمبادرة استراتيجية إسبانية جزائرية في مجال الماء، التي تنضاف إلى المبادرة الإسبانية المغربية للوساطة في البحر الأبيض المتوسط، التي أطلقتها المملكتان.”.

اقرأ أيضا

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.