منظمات شبابية مغربية ترفض كل مساس بالوحدة الترابية للمملكة

منظمات شبابية مغربية ترفض كل مساس بالوحدة الترابية للمملكة

الإثنين, 4 نوفمبر, 2013 - 21:19

الرباط – عبرت منظمات شبابية حزبية ومدنية مغربية، يوم الإثنين بالرباط، عن رفضها كل مساس بالوحدة الترابية للمملكة، معتبرة التحركات الأخيرة للقيادة الجزائرية “استفزازا مباشرا” للمغرب.

وأضافت هذه المنظمات في بيان مشترك أصدرته عقب اجتماعها بمقر الجبهة الوطنية للشباب من أجل الصحراء المغربية، أن ما صدر عن القيادة الجزائرية “يدخل في إطار المزايدات السياسية التي لا تخدم مصلحة الوطن ووحدة الشعب المغربي الذي أنجز المسيرة الخضراء وأعطى درسا في التوحيد والارتباط بالوطن، وإنما تساهم في التشويش على سمعة المغرب فقط دون أية نتيجة، وهذا ما لا يخدم سوى المتربصين بوحدتنا الترابية، كما ستؤدي إلى إجهاض المجهودات الأممية لإيجاد حل سياسي للنزاع”.

ودعت الشعب الجزائري مجتمعا وهيئات مدنية وسياسية وإعلامية إلى “عدم الانسياق وراء النزعات العنصرية التي يحركها النظام الجزائري تجاه أشقائهم المغاربة، والذي يتبنى جماعة مسلحة أثبتت الحقائق والوقائع ميدانيا تورط عناصرها في العمليات الإرهابية بالساحل والصحراء، وفي تهريب الأسلحة والمخدرات واختطاف الأجانب ولازالت مستمرة في سياستها الشمولية التي لا تعير أدنى اهتمام لحقوق الإنسان وللممارسة الديمقراطية من خلال إمعانها في قمع وتعذيب المعارضين لتوجهاتها، وفي تحويل المخيمات إلى سجن كبير للصحراويين المحتجزين”.

وأكدت المنظمات على ضرورة اتخاذ قرارات حاسمة من طرف المنتظم الدولي ضد “هذه الممارسات اللا إنسانية وضد استمرار نظام الرق والعبودية الذي عفا عنه الزمن بمخيمات تندوف، وتمكين المفوضية السامية للاجئين من إجراء إحصاء دقيق للمحتجزين وأخذ آرائهم حول العودة إلى أحضان وطنهم الأم”.

وشددت على أن “المغرب القوي بإجماعه الوطني حول وحدته الترابية وبتجربته الديمقراطية الفريدة إقليميا سيستمر في التعاون مع منظمة الأمم المتحدة لطي هذا الملف الذي عمر طويلا على أرضية مقترحه الوجيه، ذي المصداقية والمشروعية الدوليتين، لتمكين أقاليمه الجنوبية من حكم ذاتي على غرار تمكين باقي جهاته من نظام متقدم للجهوية كاختيار ديمقراطي إرادي لا رجعة فيه”.

وأوضح كمال الغمام، رئيس الجبهة الوطنية للشباب من أجل الصحراء المغربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش اللقاء، أن الأخير جاء عقب التنسيق المكثف بين الشبيبات الحزبية ومنظمات المجتمع المدني الذين عبروا عن رفضهم القاطع للاستفزازات الأخيرة التي يتعرض لها المغرب من طرف النظام الجزائري، مؤكدا تشبث هذه المنظمات بالحكم الذاتي “كحل وحيد وأوحد لهذا النزاع المفتعل”.

وأشار هشام رحيل، الناطق الرسمي باسم الجبهة، في تصريح مماثل، إلى أن هذا الاجتماع يعد ردا على الابتزاز الذي يمارسه النظام الجزائري للمغرب عن طريق ملف الصحراء المغربية، داعيا الشعب الجزائري إلى “عدم الانجرار وراء استفزازات جنرالاتهم الرامية إلى لفت أنظارهم عن عمليات تهريب وتبيض الأموال التي يقومون بها، ومزايدات الرئيس الجزائري الذي يستغل هذا الملف لأغراض انتخابية”.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتنمية المجالية لإقليمي تنغير وورزازات

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:04

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وشركاء من إقليمي تنغير وورزازات.

إقليم تنغير.. السيد صديقي يزور مشاريع تنموية لقطاع الورد العطري

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:01

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية لإقليم تنغير، خصصت لمشاريع تنموية لقطاع الورد العطري.

ني ملال ـ خنيفرة.. دخول 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا الخدمة بالجهة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 23:58

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، مؤخرا، انطلاقة عمل 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا على مستوى مختلف أقاليم جهة بني ملال ـ خنيفرة.