آخر الأخبار
منظمات غير حكومية بريطانية تنتقد المبادرات الاستفزازية للجزائر

منظمات غير حكومية بريطانية تنتقد المبادرات الاستفزازية للجزائر

الجمعة, 1 نوفمبر, 2013 - 19:54

لندن- أعربت منظمات غير حكومية بريطانية عن “قلقها” و”سخطها” حيال التحركات الأخيرة للنظام الجزائري وعدائيته الصارخة اتجاه المغرب الذي يستمر في بناء مستقبل واعد بكل طمأنينة وسكينة وفي ظل سلم اجتماعي، في وقت ما يزال فيه جاره الشرقي حبيس عهد مضى وولى.

ووصفت هذه المنظمات غير الحكومية قرار المملكة باستدعاء سفيرها بالجزائر للتشاور بالقرار “الحكيم” و”المناسب”، وذلك في إشارة احتجاج على التصريحات التحريضية الصادرة عن الرئيس الجزائري في رسالة وجهها إلى اجتماع افريقي انعقد في أبوجا (نيجيريا)، والتي تكشف عن حقد مرضي اتجاه المغرب، البلد الذي ولد وترعرع فيه.

وقالت السيدة تانيا واربيرغ، رئيسة المنظمة الدولية (الحرية للجميع)، التي يوجد مقرها في لندن، إن القرار التي اتخذه المغرب يعد “قرارا مفهوما ومبررا”.

وعبرت عن “خيبتها” إزاء سلوك الجزائر الذي يعاكس كل توجه للتهدئة وتطلعات شعوب البلدين التي تدفع فاتورة غياب اتحاد مغاربي، في وقت تسارع فيه باقي الجهات في العالم الخطى من أجل التوحد والتكاتف لتواجه تحديات التنمية بشكل جماعي.

وحذرت السيدة واربيرغ من أي مساس بمهمة بعثة (المينورسو)، موضحة أن توسيع اختصاصات البعثة الأممية يهدد بإشعال فتيل التوتر وتقويض جهود كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للصحراء.

ومن جانبه، ندد السيد سيدني أسور رئيس منظمة “منتدى الديانات الثلاث” بتوظيف الجزائر لقضية حقوق الانسان من أجل مهاجمة المغرب، في وقت يوجد فيه النظام الجزائري في موقف لا يحسد عليه يمنعه من إعطاء دروس حول حقوق الانسان لأي طرف كان.

ووصف السيد سيدني أسور، الذي يترأس ايضا “مجلس المنتدى الابراهيمي البريطاني”، تحركات النظام الجزائري ب”المفضوحة” خاصة وأنه معروف بتاريخه الطويل في مجال الانتهاكات الصارخة والمنهجية لحقوق الانسان بمخيمات تندوف، حيث يعد التعذيب والاتجار في المخدرات والأسلحة والبشر عملة رائجة.

وبخصوص قرار المغرب استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور، اعتبر السيد أسور أن الأمر يتعلق بقرار “سيادي وموفق” بالنظر إلى تكثيف الجزائر لهجماتها ضد المغرب، داعيا النظام الجزائري إلى وقف اعتداءاته، ذات النتائج العكسية، على المملكة، والانكباب على إصلاح وضعه الداخلي واستثمار عائدات المحروقات في بناء اتحاد مغاربي عوض تمويل مشاريع انفصالية.

 

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.