آخر الأخبار
منظمات وجمعيات مهنية للشغالين تشيد بالاتفاق حول الزيادة العامة في الأجور

منظمات وجمعيات مهنية للشغالين تشيد بالاتفاق حول الزيادة العامة في الأجور

الإثنين, 29 أبريل, 2024 - 16:27

الرباط –  أشاد رؤساء منظمات وجمعيات مهنية للشغالين بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، الحكومة والمركزيات النقابية وهذه المنظمات بشأن الزيادة العامة في الأجور، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.

وأجمعوا أن هذا الاتفاق من شأنه تعزيز الثقة بين الحكومة وباقي الفاعلين الاجتماعيين من جهة، ومن جهة أخرى، بين أرباب المقاولات والنقابات المهنية.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد شكيب لعلج أن الحوار الاجتماعي والاتفاق الذي تمخض عنه ” أفرزا جوا من الثقة بين الحكومة والنقابات، ما من شأنه  تحقيق مصلحة المواطنين والدولة على حد سواء “.

وأشار إلى أن اتفاق اليوم يعزز اتفاق أبريل 2022، ” حيث يتضمن نقاطا جديدة تتعلق بتخفيض الضريبة على الأجر والزيادة في الحد الأدنى للأجور ومراجعة الإطار القانوني والمؤسساتي المؤطر للتكوين المهني المستمر، وإصلاح أنظمة التقاعد على نحو يوازن بين حقوق ومصالح الأجراء وأرباب العمل “.

من جهته، قال رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، السيد رشيد بنعلي، إن اتفاق اليوم تنزيل لمقتضيات مشروع الدولة الاجتماعية الذي يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا أن الاتفاق ” يقدم حلولا للقضايا التي تهم الأجراء والمهنيين، ورؤية واضحة للمستقبل من أجل تسوية الملفات المتبقية، لاسيما قانون الإضراب “.

وأبرز أن مهنيي القطاع الفلاحي والصناعات التحويلية “يثمنون ” هذا الاتفاق، مؤكدا ” وقوف أرباب القطاع إلى جانب الطبقة الشغيلة خدمة لها وللصالح العام “.

ووقعت الحكومة والنقابات اتفاقا ينص على إقرار زيادة عامة في الأجور بمبلغ شهري صاف محدد في 1000 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يوليوز 2024، وفاتح يوليوز 2025)، والزيادة في مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية (SMIG)، ومبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات الفلاحية (SMAG)، بنسبة 10 في المائة تصرف على دفعتين.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.

المنتخب الوطني المدرسي للعدو الريفي حقق نتيجة “مشرفة” في بطولة العالم بكينيا (رئيس الوفد المغربي)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 22:55

قال رئيس الوفد المغربي للمنتخب الوطني المدرسي للعدو الريفي ماهر عبد الله، اليوم الخميس، إن العناصر الوطنية حققت نتيجة “مشرفة” في بطولة العالم المدرسية للعدو الريفي التي نظمت في الفترة ما بين 10 و15 ماي الجاري بكينيا.