من خلال مشاركتها المكثفة في استحقاقات 4 شتنبر .. ساكنة إقليم السمارة تعبر عن تطلعها الأكيد لبناء مغرب المؤسسات والتشبث بالوحدة الوطنية

من خلال مشاركتها المكثفة في استحقاقات 4 شتنبر .. ساكنة إقليم السمارة تعبر عن تطلعها الأكيد لبناء مغرب المؤسسات والتشبث بالوحدة الوطنية

الأربعاء, 9 سبتمبر, 2015 - 10:45

إعداد : التهامي العم وإسماعيل المراني

السمارة- إذا كانت انتخابات 4 شتنبر تعبر في شكلها وجوهرها عن نقلة نوعية تشهدها الساحة السياسية بالمملكة وتبرز تطلع المغاربة إلى تعزيز الديمقراطية والتنمية وبناء دولة الحق والقانون وتكريس دولة المؤسسات، فان هذا الاقتراع شكل موعدا جديدا مع التاريخ، بالنسبة لساكنة الأقاليم الجنوبية، ولساكنة اقليم السمارة على وجه الخصوص، لتجسيد الروح الصادقة في بناء مغرب المؤسسات والتشبث بالوحدة الوطنية.

إن الانخراط الواسع لأبناء هذا الاقليم في جميع المحطات الانتخابية التشريعية والجماعية والدستورية، منذ استرجاع الأقاليم الجنوبية إلى الوطن الأم، تعبير مقترن بفعل إرادي حر عن تمسك أبناء هذه الربوع بالروح الوحدوية التي لم تكن يوما محل نقاش أو مساومة إلا في أذهان أعداء الوحدة الترابية.

ويعكس الاهتمام البالغ، لساكنة السمارة باقتراع يوم 4 شتنبر الجاري، والحماس المتزايد الذي عبروا عنه خلال هذه الانتخابات، الاقتناع الراسخ والعميق بمبادرة التغيير والإصلاح والانخراط في رسم معالم عهد جديد بالمغرب، كما يجسد إرادتهم القوية للمساهمة في إنجاح كافة الاستحقاقات السياسية الوطنية.

ففي هذا الإقليم، الذي يعرف تسجيل أعلى نسبة مشاركة في مختلف الاستحقاقات المحلية والوطنية، على غرار باقي أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء، والإقبال المكثف للناخبين على صناديق الاقتراع، والذي تجاوزت نسبته 92 بالمائة خلال الاستفتاء الوطني حول مشروع الدستور الجديد، يبرهن هذا الإقليم مرة أخرى، من خلال الانخراط المكثف لشبابه في اقتراع يوم 4 شتنبر الجاري، على مدى تشبع مختلف مكونات ساكنة هذا الاقليم بالحس العالي للمسؤولية والوطنية.

وسجلت فعاليات محلية بالسمارة، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن سكان الأقاليم الجنوبية بمختلف مكوناتهم، ومن خلال خوضهم غمار هذه الاستحقاقات ، خطوا من جديد منعطفا تاريخيا يبرز قيم الوحدة، ويجسد إشارة قوية ودليلا آخر على مدى تشبث أبناء الأقاليم الجنوبية بوطنهم وانخراطهم الكامل في بناء مغرب المؤسسات.

واشاروا الى ان مدينة السمارة عاشت يومي السبت والاحد، بعد الاعلان عن النتائج، اجواء من الفرح والسرور لانصار المرشحين الفائزين في هذه الانتخابات حيث جابوا شوارع المدينة على متن سياراتهم بالهتاف والزغاريد ورفع شعارات الالوان السياسية التي ينتمون اليها.

واعتبر عبد الله بنبراهيم (فاعل حقوقي) أن الشغف الانتخابي المعبر عنه من طرف أبناء هذه الأقاليم من خلال انخراطهم في الحياة السياسية يحمل في طياته شحنة قوية من الروح الوطنية العالية لترسيخ القواعد العملية للممارسة الديمقراطية.

ونوه السيد بنبراهيم بالمناسبة بالشباب الراغب في تحقيق التغيير والإصلاح السياسي، والطامح إلى بناء مغرب العزة والكرامة، بالإقبال المكثف الذي عرفته هذه الاستحقاقات على مستوى السمارة، وخاصة لدى فئة الشباب، لاختيار نخب سياسية قادرة على تحمل المسؤولية للدفاع عن القضايا الوطنية والمحلية، وتكون في مستوى انتظارات ومطالب المواطنين.

من جانبه، أكد محمد لمين الراكب، رئيس جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة، أن ساكنة الإقليم تتطلع إلى إفراز نخبة سياسية قادرة على تدبير الشأن المحلي والنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ، والانخراط في الاوراش الاقتصادية والاجتماعية الكبرى، التي أطقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتوفير حياة كريمة في مغرب موحد يتسع لكافة أبنائه بتنوعهم الثقافي والاجتماعي.

وأكد السيد الراكب أن العائدين إلى ارض الوطن من أبناء هذا الإقليم، وكعادتهم في كل الاستحقاقات الوطنية، سجلوا حضورهم القوي والمكثف، سواء كناخبين او منتخبين ، كل حسب انتمائه السياسي، في هذه الاستحقاقات، مبرزا أن كافة العائدين، والذين هم دائما في قلب التحولات المجتمعية بهذا الوطن، يظلون متشبعون بالروح الصادقة في بناء مغرب المؤسسات، والتشبث بالوحدة الوطنية.

من جهته اعتبر السيد نور الدين ظريف، عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، ان الانتخابات الجماعية والجهوية ابرز محطة تراهن عليها المملكة، بعد المصادقة على الدستور الجديد، مبرزا أن نجاح هذه الاستحقاقات إشارة قوية لأعداء الوحدة الترابية للمملكة.

وأضاف السيد ظريف أن تحقيق انتقال ديمقراطي في ظل الدستور الجديد وإفراز نخبة سياسية جديدة على المستوى المحلي والجهوي، سينعكس بالإيجاب على طريقة تدبير المرحلة المقبلة بالبلاد، وسيكون له الأثر الايجابي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء، وذلك من خلال جعل الأقاليم الجنوبية للمملكة في صدارة الجهوية الموسعة، كأسلوب تدبيري لهذا المجال الترابي المرتبط بالوطن الأم.

واعتبر السيد محمد اطويف، أستاذ جامعي، أن هذه الانتخابات التي جاءت في ظل التغيرات التي يعرفها العالم العربي، والتي استطاع المغرب بفضل حنكة وتبصر جلالة الملك محمد السادس من مجاراة هذه التغيرات، فرصة لإبراز نخبة مؤهلة تنصت لنبض الشارع، وتراعي مطالب المواطنين، وتساهم بفعالية في تحقيق تنمية شاملة، مؤكدا على أهمية المشاركة المكثفة التي سجلها إقليم السمارة.

يذكر ان عدد المرشحين بإقليم السمارة الذين تنافسوا في الانتخابات الجماعية والجهوية، ليوم رابع شتنبر الماضي، بلغ 480 مرشحا ومرشحة، للفوز بـ110 مقاعد بالمجالس الجماعية الحضرية والقروية، وتسعة مقاعد بالمجلس الجهوي المخصصة للإقليم.

وقد بلغ عدد الترشيحات باللائحة بالنسبة للانتخابات الجماعية بالإقليم، والتي همت الجماعة الحضرية للسمارة، 245 مرشحا ومرشحة موزعين على سبع لوائح، بما في ذلك الجزء المخصص للنساء (42 مترشحة) خاضوا غمار هذه الانتخابات من أجل الفوز ب35 مقعدا المخصصة لهذه الجماعة.

أما عدد الترشيحات الفردية للانتخابات الجماعية بالإقليم فقد بلغت 154 ترشيحا على مستوى الجماعات القروية لكل من سيدي أحمد العروسي، وامكالة، وحوزة، واجديرية، وتيفاريتي، تنافست من اجل75 مقعدا بالنسبة للترشيحات العادية و20 مقعدا مخصصا للنساء بهذه الجماعات.
وشاركت في هذه الاستحقاقات على مستوى الإقليم ، أحزاب العدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار، والحرية والعدالة الاجتماعية، والاتحاد الدستوري، وتحالف اليسار الديمقراطي.

ومن اجل تمكين الهيئة الناخبة من أداء واجبها الانتخابي في أحسن الظروف، تم توفير وسائل لوجيستيكية وبشرية بجميع مكاتب الاقتراع التي أعدتها السلطات المحلية على صعيد الإقليم، والتي بلغت 123 مكتبا للتصويت و20 مكتبا مركزيا، منها سبعة مراكز بالجماعة الحضرية السمارة، ومركزين بالجماعة القروية سيدي احمد العروسي، ومركز واحد بكل من الجماعات القروية حوزة، واجديرية، وامكالا، وتيفاريتي.

يذكر ان عدد الأشخاص المسجلين في اللوائح الانتخابية بإقليم السمارة، بلغ 27 ألفا و97 ناخبا، موزعين على الجماعة الحضرية للسمارة، وخمس جماعات قروية ( سيدي احمد العروسي، حوزة، واجديرية، وامكالا، وتيفاريتي).

اقرأ أيضا

فاس تُطْلِقُ برنامجا ضخما لترميم المساجد الزوايا التاريخية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 15:45

تتهيأ مدينة فاس لإطلاق برنامج ضخم لترميم مساجدها – زواياها التاريخية الواقعة بالمدينة العتيقة.

الجامعة الخاصة لفاس تطلق النسخة الرابعة من أسبوع مهن المهندس

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 15:08

أعطت الجامعة الخاصة لفاس اليوم الإثنين انطلاقة النسخة الرابعة من أسبوع مهن المهندس، تحت شعار “المهارات الناعمة والتحول الرقمي آليات مهمة لتعزيز معارف مهندس الغد”.

المغرب يحتضن يومي 11 و12 ماي الجاري الدورة 16 للبطولة الإفريقية للدراجات الجبلية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 12:04

تنظم الجامعة الملكية المغربية للدراجات والكونفدرالية الإفريقية للعبة، يومي 11 و12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، الدورة 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، وذلك تحت شعار “المغرب وإفريقيا كيان واحد”.