آخر الأخبار
من واجب كل صحافي عاش أحداثا وواكب وقائع أن يكتب عنها وأن يخلدها من وجهة نظره (السيد الصديق معنينو )

من واجب كل صحافي عاش أحداثا وواكب وقائع أن يكتب عنها وأن يخلدها من وجهة نظره (السيد الصديق معنينو )

الخميس, 22 فبراير, 2018 - 10:45

     ( إعداد سعيد الرفاعي )

     الرباط –  قال الكاتب الصحافي محمد الصديق معنينو إن من واجب كل صحافي عاش أحداثا وواكب وقائع أن يكتب عنها وأن يخلدها من وجهة نظره، وحسب ما رآه وسمعه، داعيا جميع الصحافيين إلى الانكباب على كتابة مذكراتهم وتشجيع الآخرين على كتابة هذه المذكرات.

   وأضاف السيد معنينو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال حفل توقيعه للأجزاء الأربعة الأولى من مذكراته على هامش المعرض الدولي الرابع والعشرين للنشر والكتاب (8 – 18 فبراير الجاري)، أن المؤرخ في نهاية المطاف هو الذي سيجد مادة خاما في هذه الشهادات الصحفية.

   وذكر السيد معنينو بأنه اشتغل في التلفزة لمدة طويلة. وعندما بدأ حياة المعاش، رأى أنه من الضروري ألا يحتفظ بما تختزنه ذاكرته من الأحداث التي عاشها، ومن الوقائع التي كان قريبا منها، ومن الشخصيات التي تعامل معها، فبدأ إذن بكتابة المذكرات التي تحكي عن حوالي خمسين سنة من العمل الصحفي.

   وأشار إلى أن الأجزاء الأربعة الأولى، التي صدرت ابتداء من سنة 2013، خضعت لعدة طبعات نظرا للإقبال الذي عرفته، مفيدا بأنه الآن بصدد إعداد الجزء الخامس من هذه المذكرات.

   وكان السيد محمد الصديق معنينو، المزداد سنة 1944 بمدينة طنجة، قد حصل على شهادة الإجازة في الحقوق من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، وشارك في لقاءات جامعية وتداريب مهنية حول الاتصال والإعلام والعلاقات الدولية في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة.

   وأنجز السيد معنينو تغطيات إعلامية لعدد من مؤتمرات القمة العربية والإسلامية والإفريقية داخل المغرب وخارجه، كما حضر عددا من دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة واللجنة الرابعة، ومثل المغرب في مجموعة من اللقاءات العربية والدولية، وترأس وفودا إعلامية مغربية في منتديات عالمية ومناطق متعددة في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

     وحاور السيد معنينو عددا كبيرا من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية، كما حاور تلفزيا عددا من كبار المسؤولين المغاربة، وقدم برامج تهم الأوضاع السياسية والاستراتيجية الدولية، وأنجز ربورتاجات حول المواضيع الجيوسياسية والاقتصادية العالمية، وأشرف أيضا على تنظيم الجانب الإعلامي لعدة ملتقيات دولية شهدها المغرب، مثل المؤتمرات العربية والإسلامية واللقاءات الدولية.

   كما ترأس لعدة سنوات، اللجنة الوطنية لبطاقة الصحافة، واللجنة الوطنية التي تضم كافة الأحزاب السياسية لتحديد مدة وموعد تدخلاتها في الإذاعة والتلفزيون خلال الحملات الاستفتائية والانتخابات التشريعية والمهنية والنقابية، وشارك بصفته متدخلا مهنيا ومسؤولا في مجال الإعلام، في تنظيم عشرات الرحلات الصحفية إلى الأقاليم الصحراوية.

   والسيد محمد الصديق معنينو حاصل على عدة أوسمة، من بينها وسام العرش من درجة فارس، ووسام العرش من درجة ضابط، ووسام المسيرة الخضراء، ووسام الجمهورية الإيطالية من درجة فارس، ووسام المملكة الإسبانية من درجة فارس.

 

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية