مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة من ألمع المهرجانات الدولية رغم ضعف ميزانيته (الصايل)

مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة من ألمع المهرجانات الدولية رغم ضعف ميزانيته (الصايل)

الثلاثاء, 25 يونيو, 2013 - 17:27

خريبكة, –  أكد رئيس مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة نور الدين الصايل أن المهرجان أضحى، رغم ضعف ميزانيته، من ألمع المهرجانات السينمائية الدولية بكل ما يحمله من قيم حقيقية للسينما الإفريقية على الصعيد العالمي.

وأوضح رئيس المهرجان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش تنظيم الدورة السادسة عشرة لهذه التظاهرة الثقافية الفنية ما بين 22 و29 يونيو الجاري بخريبكة، أن هذه المكانة جاءت باعتراف من كل من يهتم ويناضل من أجل السينما الإفريقية على الصعيد الوطني والدولي وحتى في القارة السمراء ذاتها.

واعتبر الصايل أن هذا الاعتراف الدولي المستحق تأكد من خلال الحضور الهائل والمتميز الذي عرفه حفل افتتاح دورة هذه السنة من منتجين ومخرجين ونقاد سينمائيين وحتى مصاحبي الفيلم الإفريقي القادمين أساسا من فرنسا واسبانيا وايطاليا وكندا فضلا عن عدد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذا الملتقى (17 فيلما تمثل 15 بلدا إفريقيا).

وأضاف أن المهرجان يعد الأول من نوعه بمعية مهرجان فيسباكو الذي يعقد على رأس كل سنتين بواغادوغو، إذ أصبح اليوم بمثابة مؤشر سنوي يحدد من خلاله مستوى الإيقاع الذي يسلكه الفن السابع بالقارة الإفريقية.

وقال إنه بالرغم من هذه المكانة، إلا أن ميزانية المهرجان لاتزال الأضعف مقارنة مع مهرجانات وطنية مماثلة، مشيرا إلى أن استمرارية المهرجان حتى الآن تعود أساسا للدعم المالي واللوجستيكي للمجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي.

اقرأ أيضا

افتتاح الموقع الأثري لشالة أمام الزوار بعد إنجاز أعمال الترميم

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:46

أعلنت شركة التنمية الجهوية “الرباط الجهة للتراث التاريخي”، المسؤولة عن إدارة واستغلال الموقع الأثري لشالة، اليوم الاثنين، عن افتتاح الموقع أمام الزوار بعد إنجاز أعمال ترميم هامة بدأت سنة 2021.

الرباط.. انطلاق أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:30

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، فعاليات أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز الإمكانات الاقتصادية لبوروندي بالمملكة بمختلف قطاعات الأنشطة وتشجيع تطوير شراكات تجارية مربحة بين الفاعلين المغاربة والبورونديين.

إطلاق العديد من الورشات في أفق تفعيل خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت (وزيرة)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 21:51

أفادت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه تم إطلاق العديد من الورشات استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت.