آخر الأخبار
مهرجان مراكش يكرم جيريمي آيرونز: احتفاء بفنان مؤمن بدور السينما في الفترات الصعبة

مهرجان مراكش يكرم جيريمي آيرونز: احتفاء بفنان مؤمن بدور السينما في الفترات الصعبة

السبت, 6 ديسمبر, 2014 - 20:38

مراكش- حظي الفنان البريطاني الشهير جيريمي آيرونز، مساء اليوم السبت بمراكش، بتكريم خاص في ثاني أمسيات الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم، تقديرا لموهبة والتزام فنان مؤمن بدور السينما حتى في أحلك مراحل الانسانية.

واستعاد الممثل البريطاني الذي استقبل بترحيب حار من قبل ضيوف وجمهور المهرجان، ذكرى حضوره ضيفا على الدورة الأولى لمهرجان مراكش، في وقت كان العالم يعيش فيه تحت صدمة أحداث 11 شتنبر.

وأكد أيرونز، الممثل الذي شارك في أعمال عالمية رفقة أشهر المخرجين والممثلين، إيمانه بقدرة السينما على مساعدة الانسان على الاهتداء الى أفضل ما في طبيعته، ودور الفن السابع في ارساء جسور التفاهم بين الثقافات والديانات والطبقات، وتوطيد القناعة بقدرة الانسان على التقدم نحو عالم أفضل.

وعبر نجم “مملكة السماء” عن سعادته بأن قضى حياته كممثل، يحلق في قلوب وعقول الشخصيات العديدة التي أدى أدوراها، ويسافر نحو لقاء أمكنة ساحرة وأشخاص من مختلف البقاع، معتبرا ذلك “امتيازا ثمينا”.

ولم يخف جيريمي آيرونز انجذابه الى مدينة مراكش وعرسها السينمائي، الذي حمله على العودة أكثر من مرة لتصوير مشاريع سينمائية مع مخرجين كبار.

وعبر بالمناسبة عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وميليتا توسكان دي بلانتيي، مديرة المهرجان، إزاء هذا الالتفاتة التكريمية تجاه مساره الفني.

وفي شهادتها حول المحتفى به، اعتبرت الممثلة الفرنسية ليتيسيا كاستا أن النجم البريطاني يكرس تقليد كبار الممثلين البريطانيين من عيار شون كونري وأنتوني هوبكينز وغاري غرانت.

وأثنت على فنان اكتسح السينما الأمريكية وأبان عن موهبة ودقة استثنائيين سواء في مشاركاته بأفلام سينما المؤلف أو الانتاجات الضخمة، مذكرة بأنه خريج مدرسة كبيرة تتمثل في فرقة شكسبير المسرحية البريطانية.

وأضافت ليتيسيا كاستا أن جيريمي آيرونز يجذب، بأدائه عالي الإتقان، المشاهد نحو تأملات ذاتية وعوالم باطنية غامضة. كما نوهت بالتزامه الانساني والنضالي من أجل حماية البيئة.

يذكر أن جيرمي أيرونز من مواليد 1948. حاز، عبر مسيرته الحافلة، على جائزة الأوسكار، وفاز مرتين بجائزة إيمي، كما حصل على الغولدن غلوب. ومن أهم أفلامه التي طبعت تاريخ الفن السابع “المهمة” (1986) “انعكاس الحظ” (1990)، “بيت الأرواح” (1993)، “مملكة السماء” (2005)، “إليزابيث الأولى” (2005).

اقرأ أيضا

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.