آخر الأخبار
موازين 2017.. تراقص جنوني من منصة أبي رقراق مع مغني الراب بالوجي

موازين 2017.. تراقص جنوني من منصة أبي رقراق مع مغني الراب بالوجي

الخميس, 18 مايو, 2017 - 12:41

فاروق العلمي

  الرباط –  أتحف مغني الراب الشهير بالوجي، مساء أمس الأربعاء، جمهوره الذي تفاعل مع عرضه المتميز، وذلك بمناسبة مشاركته في الدورة 16 من مهرجان موازين إيقاعات-العالم (12-20 ماي).

   وفي حلة تتناسب مع المكان والمناسبة، أطل مغني الراب البلجيكي، من أصول كنغولية، على جمهوره بمنصة أبي رقراق، حيث أدى عرضا فنيا متميزا سيبقى راسخا في وجدان محبيه وحضور هذه الأمسية.

    وبحيويته ورشاقته المعهودتين، لم يتوان بالوجي لحظة واحدة في الرقص ثم الرقص على إيقاع نغمات إفريقية تفوقت في المزج بين أسلوب “الهيب-هوب” و”الروك” و”الفونك”.

    وتقاسم بالوجي أشهر أغانيه من قبيل “أونيتي إي ليتر” و”فيني” و”ناكويندا”، مع عشاقه الذين تفاعلوا ليس مع الأغاني فحسب، بل أيضا مع ما تحمل من رسائل تتضمن قيم السلام والحرية.

    واستطاع بالوجي أن يقدم صورة عن ذلك المغني الذي لا يسقط أبدا في الكليشيهات، أمام شغف الجمهور بموهبة وتفرد هذا الفنان الكبير.

    وينمي بالوجي أسلوبا هجينا ويضاعف من تعاونه مع أبرز المبدعين. فهو شاعر، وملحن وكاتب كلمات، وسيناريست وكوميدي ومغني، وفنان فيديو ومصمم أزياء، هذا الشاب متعدد المواهب ولد في الكونغو وهاجر إلى بلجيكا في سن الرابعة.

    ويعد أسلوبه ملتقى للتأثيرات بين الموسيقى التقليدية والأفرو أمريكية (سول، فانك، جاز)، المكتشفة من خلال ثقافة ترميز الموسيقى رقميا وإلكترونيا. أصدر ألبومين مميزين سنة 2008 (إمبالا) وفي سنة 2011 (كينشاسا سوكيرسال).

   ويعتبر مهرجان موازين إيقاعات العالم، الذي أحدث سنة 2001، موعدا لا محيد عنه بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب. ومن خلال أزيد من مليونين من الحضور في كل دورة من دوراته الأخيرة، فإنه يعد ثاني أكبر التظاهرات الثقافية في العالم.

    ويقترح مهرجان موازين، الذي ينظم طيلة تسعة أيام من شهر ماي من كل سنة، برمجة غنية تجمع بين أكبر نجوم الموسيقى العالمية والعربية، ويجعل من مدينتي الرباط وسلا مسرحا لملتقيات متميزة بين الجمهور وتشكيلة من الفنانين المرموقين.

 

اقرأ أيضا

صيانة الشبكة الطرقية ..64 في المائة من الطرق في حالة حسنة أو ممتازة (وزير)

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:08

أفاد وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن 64 في المائة من الطرق في حالة “حسنة” أو “ممتازة”، وذلك بعد “تقييم حالة الطرق الذي لقي تحسنا في أواخر سنة 2022”.

الرباط.. تعزيز فرص التعاون في المجال الصحي محور مباحثات مغربية تشيكية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:01

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الإثنين بالرباط، مباحثات مع نظيره من جمهورية التشيك، فلاستيميل فالك، تمحورت حول تعزيز فرص التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك في المجال الصحي.

الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 16:57

أعلنت المديرية العامة للضرائب، اليوم الاثنين، أنه بات ممكنا، بالنسبة للملزمين الذين يودون الشروع في تفويت ممتلكات عقارية أو حقوق عينية مرتبطة بها، أن يطلبوا من المديرية رأيا مسبقا يتعلق بالضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية.