موازين 2019.. الفلامينكو ليس موسيقى فقط بل أسلوب حياة (ألبا مولينا)

موازين 2019.. الفلامينكو ليس موسيقى فقط بل أسلوب حياة (ألبا مولينا)

الثلاثاء, 25 يونيو, 2019 - 23:43

— أجرى الحديث: عماد أوحقي —

الرباط – أكدت المغنية الإسبانية، ألبا مولينا، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الفلامينكو لا يمثل نمطا فريدا وفذا للغناء يمزج الألحان والشعر والرقص وحسب، بل هو “أسلوب حياة، ونمط عيش”.

وقالت الفنانة الإسبانية، في حديث خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش فعاليات الدورة الـ 18 لمهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”، إن “الفلامينكو هو وسيلة مثلى للتعبير عن كل ما يجول في الخاطر بحرية مطلقة، وذلك من خلال نوع موسيقي يتميز بإيقاعات جذابة استمالت قلوب الملايين واكتسبت عددا هائلا من المحبين في جل أرجاء المعمور”.

وأبرزت ألبا، ابنة الثنائي الإسباني الشهير لولي مونطويا ومانويل مولينا (المعروف باسم لولي ومانويل)، أن هذا الفن الموسيقي، الذي كان منذ نشأته صوتا للفقراء والمهمومين داخل المجتمع، يعد فنا متعدد المظاهر، فهو يتضمن الرقص والعزف والغناء، ويعتمد مزيجا من الألحان المستقاة أساسا من الموسيقى العربية وأساليب الغناء الخاصة بالإسبان وموسيقى الغجر ذات الملامح الهندية الواضحة.

واعتبرت الفنانة الغجرية أن هذا اللون الغنائي يساعد في نقل الثقافة الإسبانية إلى الضفة الأخرى، مشيرة إلى أن مشاركتها في مهرجان موازين هذه السنة، هي فرصة بالنسبة لها للتعريف بهذه الموسيقى الإسبانية التي تتجذر في الثقافة العربية.

وسجلت، بهذا الصدد، أن الفلامنكو يحتفظ إلى الآن بجذوره الشرقية، كالاعتماد على الحنجرة في الغناء والطابع الشرقي في تأليف الموسيقى الذي يعتمد على الهارموني العربي، مثلما هو شائع في العزف العربي على العود، وهذا ما جعله يغدو المنتج الثقافي الفني الأكثر حضورا وتأثيرا في المجال الحضاري الإسباني الراهن.

وعن تطور موسيقى الفلامنكو ومزجها بفنون أخرى مثل الجاز والباليه والرقص الحديث وغيرها من الفنون تحت اسم “الفلامينكو الجديد”، أبرزت ألبا مولينا أن “الأمر لا يتعلق بمزج ينقص من قيمته الفنية إلا أنني أفضل الكلاسيكيات على الأغاني التي تم تحديثها”.

من جهة أخرى، عبرت مولينا عن رغبتها في عمل مشترك مع فنانين مغاربة يهتمون بهذا النوع الموسيقي، مشيرة إلى أن “الفلامينكو يحمل في طياته دعوة إلى التلاقح والتبادل الثقافي الموسيقي للقيام بأعمال موسيقية عاليمة، لاسيما أن المغرب وإسبانيا لهما قواسم مشتركة في الثقافة عموما والموسيقى خاصة”.

وتعد ألبا مولينا مونتويا، المزدادة بإشبيلية عام 1978، واحدة من أبرز الأصوات الرائدة في موسيقى الفلامينكو الغجرية، لها عدة أغاني فردية تؤديها رفقة عازف القيتار خوسيليتو أسيدو، كما تغني قصائد من تأليف وألحان أبيها، عازف القيتارة، والملحن، والمغني، مانويل مولينا خيمينس الذي توفي سنة 2015.

وكانت ألبا مولينا قد تألقت في حفل فني سطعت فيه نغمات الفلامينكو، أحيته بمنصة شالة الأثرية في إطار فعاليات الدورة الـ 18 لمهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.