آخر الأخبار
مواقف الأطراف الليبية متقاربة أكثر من أي وقت مضى (مبعوث أممي)

مواقف الأطراف الليبية متقاربة أكثر من أي وقت مضى (مبعوث أممي)

الجمعة, 20 مارس, 2015 - 15:53

الصخيرات – أكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، إن مواقف أطراف النزاع في ليبيا، المشاركة في المشاورات السياسية الليبية التي استؤنفت اليوم الجمعة بالصخيرات بضواحي الرباط ، متقاربة أكثر من أي وقت مضى.

وقال المسؤول الأممي، خلال ندوة صحفية عقدها قبل الاستئناف الرسمي لهذه المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي شامل للأزمة التي تعرفها ليبيا منذ عدة أشهر، ” حصل تقدم منذ الجولة الأولى من هذه المشاورات”.

وتابع ” جميع الوفود حاضرة هنا، واستجابت جميعها لدعوة الأمم المتحدة للعودة إلى الصخيرات بروح بناءة، ومستعدة لتقديم تنازلات والتفاوض بشكل جدي ومناقشة الوثائق الموضوعة على الطاولة”.

وشدد ليون الذي كان يشغل سابقا منصب كاتب الدولة في الشؤون الخارجية الإسبانية على أنه ” ينبغي الاعتراف بهذا الجهد وتشجيعهم في نفس الوقت على الحفاظ على هذه الروح وعلى الاستعداد لتحقيق تقدم جدي لأن ليبيا بحاجة إلى هذا الاتفاق السياسي”.

وأضاف ” نشتغل على التوجهات الكبرى التي يتعين أن تسير بالبلاد نحو استعادة الأمن والاستقرار”، معربا عن شكره للمغرب ولجلالة الملك محمد السادس على الجهود المبذولة من أجل تنظيم هذه المشاورات في المملكة المغربية.

وقال السيد ليون ” أود أن أشكر المملكة المغربية وجلالة الملك والحكومة والفريق المغربي المتواجد معنا والذي يقوم بعمل هائل، وكذا المجتمع الدولي والسفراء الأجانب الحاضرين وأولئك الذين في طريقهم إلى الوصول لدعم هذه المفاوضات”.

وأشار ليون إلى أن أولى أولويات هذه المفاوضات، التي ستتواصل غدا السبت وبعد غد الأحد، تتمثل في وقف إطلاق النار، موضحا أن الأطراف الليبية ستناقش أيضا إعادة انتشار الميليشيات، ومراقبة الأسلحة ، والتحكم في الوضع سواء بالنسبة لليبيين أو المجتمع الدولي.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية