آخر الأخبار
موريتانيا : توقيع مذكرة تفاهم بين جهتي نواكشوط والرباط سلا القنيطرة حول عدة مجالات

موريتانيا : توقيع مذكرة تفاهم بين جهتي نواكشوط والرباط سلا القنيطرة حول عدة مجالات

الجمعة, 4 أغسطس, 2023 - 12:11

نواكشوط – وقعت رئيسة جهة نواكشوط، فاطمة بنت عبد المالك، ورئيس جهة الرباط – سلا – القنيطرة، رشيد العبدي، مساء أمس بنواكشوط، على مذكرة تفاهم حول تكوين الشباب ومجالات اقتصادية واجتماعية أخرى.

وتسعى المذكرة، وهي تجديد لاتفاقية الإطار للتعاون والشراكة الموقعة بين الجهتين في أبريل 2021، إلى فتح آفاق جديدة للتعاون تتلاءم مع مستجدات الوضع الراهن، والتحديات التنموية للطرفين.

وبموجب المذكرة يلتزم الطرفان بالعمل المشترك في مجالات الاستثمارات والتنمية الاقتصادية والبيئة والطاقات المتجددة والمناخ والزراعة والتنمية القروية والترابية والاجتماعية، والتعليم والتكوين والثقافة، وتطوير الرقمنة .

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد السيد العبدي أنه تم في هذه المذكرة دمج مجموعة من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الجهتين، تهم التكوين والفلاحة وتبادل التجارب وتدبير المؤسسات، مبرزا أنها تدخل في إطار التعاون جنوب – جنوب تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بالاتجاه نحو الجنوب والتفاعل مع البلدان الإفريقية في مجموعة من المجالات .

وأشار إلى أنه تم خلال زيارته لموريتانيا بحث إمكانية استثمار المستثمرين الموريتانيين بالمغرب، لا سيما بجهة الرباط سلا القنيطرة، وكذا المغاربة بموريتانيا.

وفي هذا الإطار أكد السيد العبدي أنه تم توجيه الدعوة لرجال الأعمال الموريتانيين خلال لقاء مع نائب رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد الأفضل ولد بتاح، للمشاركة في منتدى الاستثمار الاقتصادي الذي ستنظمه جهة الرباط في أكتوبر المقبل والذي سيعرف مشاركة نحو 13 بلدا إفريقيا.

من جهتها أبرزت السيدة بنت عبد المالك أن هذه المذكرة تعزز قائمة الشراكات بين الجهتين وبين عدد من المدن المغربية، كما تدخل في إطار العلاقات الأخوية بين البلدين.

وذكرت خلال ندوة صحفية بأن جهة نواكشوط أطلقت في شهر يناير الماضي، بالتعاون مع مدرسة التعليم التقني والتكوين المهني الصناعي في نواكشوط، وجهة الرباط ــ سلا القنيطرة تكوينا مهنيا لصالح 1500 شاب وشابة، في المهن الواعدة.

تجدر الإشارة إلى أن السيد العبدي قام بعدة أنشطة بالعاصمة الموريتانية، والتقى مع وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني، محمد أحمد ولد محمد الأمين، كما زار جامعة نواكشوط العصرية ومدرسة التعليم التقني والتكوين المهني الصناعية بنواكشوط.

اقرأ أيضا

مكناس.. اختتام فعاليات الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 21:09

اختتمت، اليوم الأحد بمكناس، فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب بحصيلة إيجابية، ومحققة خطوة مهمة في مسار النهوض بالقطاع الفلاحي الوطني وتطويره.

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.