آخر الأخبار
موسم العنب ببوزنيقة … الكروم تتصدر واجهة المشهد الفلاحي بالمنطقة

موسم العنب ببوزنيقة … الكروم تتصدر واجهة المشهد الفلاحي بالمنطقة

الجمعة, 29 أغسطس, 2014 - 23:42

(من مبعوث الوكالة عبد الكريم شمسي)

بوزنيقة – تحتل زراعة الكروم مكانة هامة في النشاط الفلاحي بإقليم ابن سليمان، إذ تمتد على نسبة 6 ر2 في المئة من مساحته الزراعية، أي ما يعادل 1800 هكتار موزعة ما بين 80 في المئة لعنب المائدة و 20 في المئة لعنب التعصير.
وتوضح نشرة خاصة أصدرتها جمعية رواد لتنمية قطاع العنب في شراط، التي تسهر على تنظيم فعاليات الدورة التاسعة لموسم العنب (ما بين 29 و 31 غشت الجاري) بهذه الجماعة التابعة لإقليم ابن سليمان، ان القطاع يلعب أدوارا اجتماعية واقتصادية بالغة الأهمية حيث يخلق سنويا 420 ألف يوم عمل ويوفر دخلا يفوق 2 ر 1 مليون درهم.
وتشير النشرة المذكورة إلى تراجع المساحة المزروعة بالكروم في إقليم ابن سليمان حيث وصلت حاليا إلى 1800 هكتار في مقابل 3846 هكتار في 2002 على الرغم من وجود عوامل متعددة تساعد على زراعة هذه المادة بالإقليم من قبيل ملاءمة التربة والمناخ والقرب من المراكز الحضرية الكبرى، مما ييسر عملية التسويق فضلا عن البنية التحتية الطرقية والمساعدات المادية التي يحصل عليها المنتجون.
وتستحوذ مساحات العنب المزروعة بالإقليم على 2 ر 6 في المئة من إجمالي المساحة الوطنية من ضمنها 6 في المئة مخصصة لعنب المائدة ب 2446 هكتارا، ويضم الهكتار الواحد ما بين حوالي 2200 و 3300 شجرة عنب وتتراوح مردوديته ما بين 05 و 35 طنا. وتشتهر هذه المنطقة بزراعة ما يقارب 30 صنفا من هذه المادة.
ورصدت هذه النشرة سلسلة من الإكراهات التي تعوق تطور هذا القطاع ونموه، منها بالخصوص شيخوخة أغراس العنب وضعف المستوى التقني لدى مجموعة من الفلاحين وهيمنة الزراعة البورية وتوالي سنوات الجفاف وهو ما تتصدى له الجهات المتدخلة في القطاع بالمنطقة عبر سلسلة من العمليات تهم تأطير الفلاحين وتكثيف الغرس وإقامة التظاهرات الفلاحية.
وعلى الصعيد الوطني، تفيد أرقام وزارة الفلاحة والصيد البحري أن زراعة العنب بالمغرب تحتل مساحة تبلغ 43797 هكتارا وأن الإنتاج الوطني من هذه المادة خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغ 380 ألف و 534 طنا من ضمنها 283 ألف و 233 طنا من عنب المائدة.
ويتركز إنتاج عنب المائدة بمناطق دكالة والحوز وابن سليمان والرباط سلا والخميسات والصويرة، بينما يتركز عنب التعصير بالتحديد في الحاجب والخميسات أيضا ومكناس والغرب.
وتحتفي فعاليات الدورة التاسعة لموسم العنب، التي تحتضنها جماعة الشراط ببوزنيقة بفاكهة العنب ساعية إلى تمكين القطاع من استعادة مكانته السابقة والنهوض بأوضاعه.
وعلى مساحة من 10 هكتارات، يستقبل هذا الموسم، المنظم بشراكة مع وزارة الفلاحة وعمالة إقليم ابن سليمان وجماعة شراط، أكثر من 50 عارضا يمثلون مختلف المتدخلين في إنتاج العنب، وعروضا للفروسية، إلى جانب أنشطة رياضية وثقافية وأياما دراسية خاصة بقطاع العنب.
ولم تغفل هذه الفعالية، التي أشرف على افتتاحها بعد عصر اليوم وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، الجانب الاجتماعي إذ وسعت من نطاقها ليشمل تنظيم قافلة طبية، بدأت العمل صباح اليوم، وتضم أكثر من 30 طبيبا في مختلف التخصصات ينتظر ان يستفيد منها 1500 مريض معوز من مختلف الفئات العمرية وإقامة قرية ألعاب للأطفال وتنظيم سهرات فنية.

 

 

اقرأ أيضا

الفلاحة بإفريقيا .. السيد صديقي يبرز الحاجة الملحة لاستراتيجيات تكييف متينة

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 0:04

أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمكناس، الحاجة الملحة لاعتماد استراتيجيات تكييف متينة بإفريقيا، لاسيما في القطاع الفلاحي.

مراكش.. للا سمية الوزاني تترأس حفل افتتاح الدورة الـ11 للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي

الإثنين, 22 أبريل, 2024 في 23:52

ترأست للا سمية الوزاني، رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، اليوم الاثنين بمدينة مراكش، حفل افتتاح الدورة الحادية عشر للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي، الذي ينظم كل سنتين لفائدة مجموعة من الرياضيين في وضعية إعاقة.

ندوة بالرباط تبرز مساهمة المملكة منذ قرون في الحفاظ على أصالة الزليج والقفطان المغربيين

الإثنين, 22 أبريل, 2024 في 23:40

أبرزت أشغال ندوة وطنية حول موضوع “الزليج التقليدي والقفطان المغربيين”، افتتحت، اليوم الاثنين بالرباط، مساهمة المملكة المغربية منذ قرون في الحفاظ على أصالة هذا الموروث الثقافي البديع.