آخر الأخبار
موضوع القوامة والولاية من أبرز اشكاليات الفكر الاسلامي حتى الان (أسماء المرابط)

موضوع القوامة والولاية من أبرز اشكاليات الفكر الاسلامي حتى الان (أسماء المرابط)

الجمعة, 8 نوفمبر, 2013 - 14:38

الرباط – قالت رئيسة مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام السيدة أسماء المرابط، يوم الجمعة بالرباط، ان موضوع القوامة والولاية يظل من أبرز اشكاليات الفكر الاسلامي حتى الآن .

وأوضحت السيدة لمرابط ، في كلمة افتتاحية خلال مائدة مستديرة حول “مبادرة تعميق وتأصيل المعرفة لمفهومي القوامة والولاية” نظمها المركز والرابطة المحمدية للعلماء ، ان موضوع القوامة والولاية ” يمثل الإشكالية الأولى والمركزية في الفكر الإسلامي، لكنها لم تحسم بعد، نظرا لضعف الحلول المقدمة والمقترحة وكذا لوجود دوائر الخوف المتراكمة ، منذ عصور الانحطاط ، حول موضوع المرأة “.

وأضافت انه لابد من الاعتراف بوجود “مأزق تأويلي بين تفاسير وتأويلات ظلت رهينة سياقها التاريخي وبين خطاب ديني يرفض الواقع ويرفض الإقرار بالتحولات الاجتماعية العميقة “.

اقرأ أيضا

انعقاد مجلس للحكومة يوم الخميس المقبل

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:57

ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس الحكومة، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

الحوار الاجتماعي.. النقاط الرئيسية في اتفاق الحكومة والنقابات

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:47

في ما يلي النقاط الرئيسية الواردة في الاتفاق الذي وقعته الحكومة مع المركزيات النقابية والمنظمات والجمعيات المهنية للشغالين، اليوم الاثنين بالرباط.

مجلس النواب.. انطلاق الدورة الرابعة لجائزة الصحافة البرلمانية برسم سنة 2024

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:17

أعلن مجلس النواب، في بلاغ له، عن انطلاق الدورة الرابعة لجائزة الصحافة البرلمانية برسم سنة 2024، والتي يتم تنظيمها سنويا طبقا للنظام الداخلي للمجلس.