آخر الأخبار
موقف إسبانيا من قضية الصحراء هو “سياسة دولة” (وزيرة الخارجية الإسبانية)

موقف إسبانيا من قضية الصحراء هو “سياسة دولة” (وزيرة الخارجية الإسبانية)

الجمعة, 27 نوفمبر, 2020 - 18:32

     مدريد – أكدت أرانشا غونزاليس لايا، وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، أن موقف مملكة إسبانيا من قضية الصحراء “يظل دائما دون تغيير” لأن الأمر يتعلق بـ “سياسة دولة”.

    وقالت السيدة غونزاليس لايا، التي حلت أمس الخميس، ضيفة على أحد برامج الإذاعة الوطنية الإسبانية “داخل حكومة ائتلافية مثل حكومتنا، قد تكون هناك آراء مختلفة وحساسيات مختلفة، لكن موقفنا من قضية الصحراء لم يتغير لأن الأمر يتعلق بسياسة دولة”.

    وأوضحت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية أن “السياسة الخارجية الإسبانية ترسمها وتحددها وزارة الخارجية بالتنسيق مع رئيس الحكومة”، مشيرة إلى أن موقف بلادها من قضية الصحراء “ثابت ولم يطرأ عليه أي تغيير”.

    وكانت السيدة غونزاليس لايا قد جددت الأسبوع الماضي التأكيد على أن موقف بلادها يتمثل في “الدعم الكامل والمطلق” للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حتى يتمكن من “ضمان الحفاظ على وقف إطلاق النار” في الصحراء، والدفع بـ “المفاوضات السياسية التي تسمح بالتوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه، عادل ودائم، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة”.

     وأوضحت السيدة غونزاليس لايا “بالنسبة لإسبانيا فإن المهم هو قرارات الأمم المتحدة كلها، وآخرها القرار الذي صدر في أكتوبر من هذا العام الذي عبر بوضوح عن إطار ومعالم هذه المفاوضات”.

    وأشارت في هذا السياق، إلى أنها نقلت هذا الموقف بنفسها خلال “الاتصالات العديدة التي أجرتها في الأيام الأخيرة مع المغرب وموريتانيا والجزائر، ومع الأمين العام للأمم المتحدة، من أجل دعم وتعزيز مسار هذا الحوار”.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية