آخر الأخبار
نائب رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس المحكمة الدستورية بالبيرو

نائب رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس المحكمة الدستورية بالبيرو

الإثنين, 22 سبتمبر, 2014 - 20:51

الرباط – تباحث السيد محمد يتيم النائب الأول لرئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين بالرباط، مع رئيس المحكمة الدستورية لدولة البيرو ، السيد أوسكار أورييولا هاني، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة ما بين 20 و26 شتنبر الجاري.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن السيد يتيم أكد، خلال هذا اللقاء، أن الدستور المغربي لسنة 2011 خصص مكانة كبيرة للمحكمة الدستورية في المغرب (المجلس الدستوري سابقا) كما أقر القضاء كسلطة مستقلة، مضيفا أن العلاقة بين مختلف السلط في المغرب هي علاقة توازن وتعاون،مشيرا إلى أهمية القرارات التي تصدرها المحكمة الدستورية التي تواكب أشغال المؤسسة التشريعية، مبرزا في هذا السياق قيام المحكمة الدستورية في السنوات الأخيرة بأدوار مهمة خصوصا فيما يتعلق بالمنازعات الانتخابية وإصدار أحكام دستورية ونصوص قانونية خاصة منها النظامين الداخليين لمجلسي النواب والمستشارين.

وتوقف عند تركيبة هذه المحكمة، مشيرا إلى أنها تتألف من حكماء وشخصيات تتوفر على القدرة في قراءة النص الدستوري وإقرار الأحكام مشددا على أهمية الديمقراطية بواسطة القانون والمراجعة الدستورية والمراقبة القضائية، مضيفا أن المغرب منفتح على مختلف التجارب العالمية.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 12:23

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 10:30

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تراجعا بنسبة 0,19 في المائة ليستقر عند 13.348,95 نقطة.

الإحصائيات المستجيبة للنوع الاجتماعي.. تعزيز التعاون في صلب مباحثات بين السيد لحليمي وسفيرة كندا بالمغرب

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 10:20

أجرى المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع سفيرة كندا بالمغرب، إيزابيل فالوا، حول سبل تعزيز التعاون في مجال تجميع وتحليل ونشر البيانات الإحصائية المستجيبة للنوع الاجتماعي.