آخر الأخبار
نادي (إفريقيا والتنمية) يطلق أول بعثة متعددة القطاعات حول فرص الاستثمار في الصناعات الاستخراجية بموريتانيا

نادي (إفريقيا والتنمية) يطلق أول بعثة متعددة القطاعات حول فرص الاستثمار في الصناعات الاستخراجية بموريتانيا

الأربعاء, 22 يناير, 2020 - 23:05

نواكشوط – أطلق نادي (إفريقيا والتنمية) التابع لمجموعة (التجاري وفا بنك)، اليوم الأربعاء، بموريتانيا، أول بعثة متعددة القطاعات، حول موضوع “الصناعات الاستخراجية: فرص استثمارية جديدة متعددة القطاعات”.

وتشكل هذه البعثة، المنظمة على مدى يومين، بشراكة مع (التجاري بنك- موريتانيا)، والتي تعرف مشاركة أزيد من 200 رئيس مقاولة و وفود قادمة من المغرب والسنغال ومصر ومالي، مناسبة للفاعلين الاقتصاديين الأفارقة والدوليين لمناقشة واستكشاف فرص الاستثمار التي تتيحها الصناعات الاستخراجية للمقاولات بموريتانيا.

وقال مدير عام (التجاري بنك- موريتانيا)، محمد بوبريك، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، إن هذه البعثة تنظم في لحظة حاسمة من المسيرة التنموية لموريتانيا، التي تزخر بفرص استثمار واعدة.

وأضاف أن تطوير الصناعات الاستخراجية بموريتانيا، في قطاعي المعادن والمحروقات، سيعطي دينامية جديدة للاستثمارات متعددة القطاعات والأعمال الناجمة عنها، والتي ستنعكس أيضا بالإيجاب على قطاعات أخرى من قبيل البنيات التحتية والنقل والخدمات والعقار، وكذا على القطاعات الاجتماعية، مثل التربية والصحة.

وذكر السيد بوبريك بأن (التجاري بنك- موريتانيا)، الذي يتوفر على 30 فرعا بهذا البلد، يساهم، منذ افتتاحه قبل عشر سنوات، بشكل فعال في نشاط النظام البنكي بموريتانيا، من خلال الادخار ومنح القروض والإدماج المالي، كما يعمل على مواكبة الأوراش الكبرى المهيكلة في العديد من القطاعات (الاتصالات، الصناعة الإسمنت، توزيع الغاز، والفندقة، والصيد…).

من جهته، قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، أحمد باب ولد أعليه، إن هذا الملتقى يشكل مناسبة نادرة للتبادل والنقاش والتشاور بين الفاعلين الاقتصاديين في القارة الافريقية وحول العالم من أجل تطوير الشراكات سبيلا إلى إرساء قواعد تعاون جنوب-جنوب، وجنوب-شمال.

وأعرب عن ارتياحه لتنظيم نادي (إفريقيا والتنمية) لهذا الملتقى، الذي “نرجو أن يساهم بشكل كبير في تطوير المقاولات الخاصة في موريتانيا”، مؤكدا أن الغرفة تعلق آمالا جساما على الملتقى، الذي يكتسي أهمية بالغة في خلق شراكة مثمرة والتعريف بالآفاق الواعدة والفرص الاستثمارية الكبيرة التي تزخر بها السوق الموريتانية.

من جانبها، قالت مديرة نادي (إفريقيا والتنمية)، منى القادري، إن فرع النادي بموريتانيا، الذي تم إطلاقه في شهر فبراير من سنة 2018، جاء استجابة للنشاط المتميز لرجال الأعمال الموريتانيين على صعيد القارة الافريقية.

وذكرت السيدة القادري بأن نادي (إفريقيا والتنمية) نجح في عقد لقاءات لأزيد من 10 آلاف مقاولة من 40 بلدا بإفريقيا شريكا، وتنظيم أزيد من 22 ألف موعد عمل، تكللت بإنجاز استثمارات في العديد من المناطق بالقارة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم في إطار هذه البعثة، وهي البعثة العشرون من نوعها التي ينظمها النادي بإفريقيا، تقديم عرض حول نشأة وتطور الصناعات الاستخراجية بموريتانيا (المعادن، والغاز…)، والآفاق التي تنتظرها تحسبا للشروع في استغلال حقل الغاز (أحميم -السلحفاة الكبير) المشترك مع السنغال، سنة 2022.

كما تم تنظيم ورشة حول الصناعات الاستخراجية بموريتانيا، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال المشاركين في البعثة، انصبت، أساسا، على قطاعات البناء والأشغال العمومية والبنيات التحتية والاتصالات والصناعة الغذائية.

يذكر أن نادي (إفريقيا والتنمية)، الذي أحدثته مجموعة التجاري وفا بنك سنة 2016، يهدف إلى تحفيز وتشجيع الشراكة الإقليمية، والمساهمة في نمو وتطوير دينامية الأعمال بين الفاعلين الأفارقة، وتشجيع المبادلات بينهم، والعمل من أجل التعاون جنوب – جنوب في مجال التجارة والاستثمار والمالية والمسؤولية المجتمعية.

اقرأ أيضا

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تصادق بالاجماع على 217 مشروعا جديدا برسم سنة 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 21:09

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، خلال اجتماع اليوم الخميس بالمدينة الحمراء، بالإجماع على برنامج العمل السنوي لسنة 2024، والمتضمن ل217 مشروعا بتكلفة اجمالية تقدر ب71 مليون و440 ألف و311 درهم.

الشباب والثقافة في صلب مشروع تحقيق التنمية بالمغرب (السيد بنسعيد)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 20:00

قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الخميس بالرباط، إن الشباب والثقافة مكونان أساسيان في صلب مشروع تحقيق التنمية بالمغرب.

المعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”..ندوة علمية تسلط الضوء على واقع الرواية العربية

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 19:58

سلط روائيون وكتاب عرب، اليوم الخميس بوجدة، خلال ندوة بعنوان “الروائي العربي إلى أين ؟”، الضوء على واقع الرواية العربية، والرهانات الجمالية التي تؤطر رؤيتها لقضايا الإنسان والمجتمع.