ناس الغيوان والشاب خالد يختتمان فعاليات تيمتار 2013

ناس الغيوان والشاب خالد يختتمان فعاليات تيمتار 2013

الأحد, 30 يونيو, 2013 - 11:23

أكادير – أسدل الستار، ليلة أمس السبت، على فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان “تيمتار، علامات وثقافة” (26/29 يونيو بأكادير)، بوصلات غنائية راقية شاركت في إحيائها عدد من الوجوه الفنية مثل مجموعة ناس الغيوان والشاب خالد.

وقدمت المجموعة الأسطورية ناس الغيوان، بقيادة عميدها عمر السيد، بساحة الأمل باقة من الأغاني التي هدهدت الملايين بفضل ريبرتوارها الغني الذي يمتد على مدى أربعين عاما، مع عرض أغنية للمرة الأولى باللغة الأمازيغية.

ويتعلق الأمر بأغنية “تاماغيت” (الهوية)، وهي من كلمات الأستاذ محمد حنفي شاعر مجموعة إزنزارن بامتياز والتي من المرتقب أن تصدر ضمن ألبوم من عشر أغان يحمل عنوان “البركة” خلال الصيف الجاري.

ومن جهته، استطاع الشاب خالد كعادته أن يلهب المنصة بأدائه لباقة من أشهر أغانيه التي نقلت موسيقى “الراي” إلى العالمية متجاوزة بذلك حدودها التقليدية التي ظلت محصورة ما بين منطقة وهران والجاليات المغاربية بفرنسا. الشاب خالد، المعروف بإسهاماته الطلائعية، لم يتوقف عن مفاجأة الجمهور بإنتاجات جديدة قوامها الصرامة والبحث الدؤوب، بعدما أغنى الخزانة الفنية بقطع متميزة مثل “ديدي” مع دون واس و “عايشة” مع جان جاك كولدمان و “إيماجين” مع نوا و “آن دو ترو سوليي” مع فضيل ورشيد طه.

اقرأ أيضا

أكاديمية المملكة المغربية تحتفي بالأدب الإفريقي

الخميس, 16 مايو, 2024 في 19:43

تم أمس الأربعاء بالرباط تكريم الأدب الإفريقي الذي تمتد جذوره إلى ما قبل الحقبة الاستعمارية، خلال ندوة دولية حول تصنيف الكتاب الأفارقة نظمتها أكاديمية المملكة المغربية في إطار أنشطة كرسي الآداب والفنون الأفريقية.

الأنثروبولوجي عمر بوم يصدر “الرقاص الأخير” قصة ساعي بريد في جنوب المغرب

الخميس, 16 مايو, 2024 في 18:58

(أمل التازي) الرباط – يقدم المؤرخ الأنثروبولوجي المغربي عمر بوم، المقيم بالولايات المتحدة وعضو أكاديمية المملكة المغربية، يوم غد الجمعة، في إطار الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، اصداره الجديد بعنوان “الرقاص الأخير”، الذي يحكي قصة ساعي بريد في جنوب المغرب. في هذا المؤلف الصادر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، يرصد عمر بوم، في 24 فصلا، […]

الداخلة.. الاحتفاء بالذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

الخميس, 16 مايو, 2024 في 18:45

احتفت أسرة الأمن الوطني بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الخميس، بالذكرى الثامنة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.