آخر الأخبار
ناشطة في البوليساريو تكشف عن محنة أسر الصحراويين المختفين في معتقلات الانفصاليين جنوب غرب الجزائر

ناشطة في البوليساريو تكشف عن محنة أسر الصحراويين المختفين في معتقلات الانفصاليين جنوب غرب الجزائر

الأربعاء, 11 مارس, 2020 - 19:15

جنيف – كشفت الناشطة في جبهة البوليساريو لمعدلة زروك ،اليوم الأربعاء في جنيف ، أمام مجلس حقوق الإنسان ، عن محنة أسر الصحراويين المختفين في مراكز الإحتجاز السرية للانفصاليين جنوب غرب الجزائر.

وفي مداخلة لها في إطار الدورة ال43 لمجلس حقوق الانسان، شجبت السيدة زروك الأعمال الانتقامية والعقوبات المفروضة على المعارضين في مخيمات تندوف ” حيث دأبت قيادة البوليساريو على اختطاف الصحراويين الذين يخالفونها الرأي، والتنكيل بهم وإعدامهم، مستغلة وضعية اللاقانون السائدة بهاته المخيمات، في ظل رفض البلد المضيف تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية المنصوص عليها في المواثيق الدولية”.

وفي هذا الاطار، نددت السيدة زروك بصمت وعدم تجاوب الهيئات الدولية ، ولا سيما المفوضية العليا للاجئين والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ،إزاء هذه الجرائم المروعة.

وذكرت في هذا الصدد، بحالة والدها “الذي اختطف من قبل قيادي البوليساريو ، بضعة أشهر قبل ازديادي، ونكلوا به حتى الموت، وأخفوا جثته، حيث لم يكتفوا من حرماني من حقي في الأبوة، بل ومن حق العائلة كذلك في معرف قبره وإقامة العزاء”.

ولفتت الى أنه “بالرغم من أن هذه الجرائم البشعة قد طالت المئات من الصحراويين، ومساعي ذوي المختفين لمعرفة مصيرهم، لم نلقى أي تجاوب من المفوضية السامية لغوث اللاجئين، والجزائر وقيادة البوليزاريو، بالرغم من اعتراف بعضهم باقتراف هاته الجرائم”، مشيرة الى انه “حتى من يسمون أنفسهم بمدافعين عن حقوق الصحراويين، قد تحولوا بصمتهم عن هاته الإنتهاكات الخطيرة، إلى أداة تخدم المجرمين للإفلات من العقاب”.

وخلصت الى أن “ذوي ضحايا البوليساريو، الذين يعتبرون أن صمت المنتظم الدولي عن هاته الإنتهاكات يشجع مرتكبيها على التمادي في ممارساتهم الجرمية، يطالبون المجتمع الدولي بالضغط على البلد المضيف للوفاء بالتزاماته إزاء الساكنة الصحراوية المتواجدة على ترابه”.

 

 

اقرأ أيضا

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.