آخر الأخبار
ناشطون حقوقيون بفاس يعتبرون القرار الملكي القاضي بسحب العفو عن المسمى دانيال كالفان فينا “قرارا شجاعا وتاريخيا”

ناشطون حقوقيون بفاس يعتبرون القرار الملكي القاضي بسحب العفو عن المسمى دانيال كالفان فينا “قرارا شجاعا وتاريخيا”

الخميس, 8 أغسطس, 2013 - 13:24

فاس – عبر ناشطون حقوقيون وجمعويون بمدينة فاس عن ارتياحهم وتثمينهم للقرار الملكي القاضي بسحب العفو عن المسمى دانيال كالفان فينا، معتبرين أن القرار الملكي “قرار شجاع وتاريخي”.

وقال السيد موحى الناجي، الباحث الجامعي ورئيس (مركز جنوب شمال)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن سحب العفو الملكي عن هذا المجرم هو “قرار شجاع وتاريخي”.

وأوضح السيد الناجي أنها المرة الأولى في تاريخ المغرب الحديث “التي يقوم فيها الملك بسحب العفو عن أحد المستفيدين منه، ويحرص على أن يعود المجرم إلى السجن ليقضي العقوبة التي يستحقها”.

وأكد رئيس (مركز جنوب شمال) أن جلالة الملك محمد السادس “تصرف بحكمة وتبصر اتجاه هذه القضية”، مضيفا أنه لا ينبغي الآن وبأي حال من الأحوال بعد أن أعيد اعتقال المدعو دانيال كالفان فينا بإسبانيا “استغلال هذا الحدث المشين للنيل من صورة المغرب وتلطيخ سمعته والتشويش على الجهود التي يقوم بها، دولة ومجتمعا مدنيا، من أجل حماية الطفولة وحقوق الإنسان ومحاربة كل أشكال العنف والظلم”.

وجدد التأكيد على أهمية “استقلال القضاء” وضرورة التسريع بإصلاح منظومة العدالة، مضيفا أن هناك “إرادة سياسية حقيقية لإصلاح منظومة العدالة بالمغرب، وذلك تنفيذا لتعليمات جلالة الملك الذي وضع هذا الورش الهام ضمن الإصلاحات الاستراتيجية التي تعرفها البلاد”.

من جهته، أكد السيد جمال الشاهدي، رئيس (مركز حقوق الناس بالمغرب)، أن قرار جلالة الملك محمد السادس سحب العفو عن الإسباني دانيال كالفان فينا كان “قرارا شجاعا وحكيما”.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.