آخر الأخبار
نبذة عن السيد ادريس كسيكس الذي عينه جلالة الملك عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

نبذة عن السيد ادريس كسيكس الذي عينه جلالة الملك عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

الجمعة, 13 ديسمبر, 2019 - 13:59

الرباط – يعد السيد ادريس كسيكس ، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أمس الخميس، عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، كاتبا ومسرحيا ومديرا لمركز “إيكونوميا” للبحث التابع لمعهد الدراسات العليا للتدبير.

ويعمل السيد كسيكس ، رئيس تحرير سابق بمجلة “تل كيل” (2001 -2006)، منذ العام 1996 أستاذا بمعهد الدراسات العليا للتدبير ، وباحثا ، منذ العام 2007 ، في مجال الإعلام والثقافة وكاتبا بالعديد من المجلات الأدبية والنقدية الدولية.

كما يشغل منذ العام 2015 منصب أستاذ زائر ومحاضر في العديد من الجامعات الأمريكية (جامعة كاليفورنيا ، نورث وسترن ،تولين ، وليامز).

وفي إطار المبادرات ذات الصلة بمجالي الفن والثقافة ، يعد السيد إدريس كسيكس مؤسسا مشاركا للقاءات ابن رشد بالرباط (2008 ..) ، وتجمع العيش المشترك (2012 – …) ، وكرسي فاطمة المرنيسي (2016 – …) ومنسقا أدبيا لعدة برامج (بينالي للفن بمراكش 2014 -)، و(ليالي الفلسفة 2017 و 2018).

كما يشغل عضوا في اللجنة العلمية ل ” كودسريا” ، الإطار الرئيسي لدعم الأبحاث في العلوم الاجتماعية بإفريقيا، ,وتغطي منشوراته مجالات المسرح والخيال والاختبار كما كتب مقالات أكاديمية حول الأدب والإعلام والثقافة.

وألف السيد كسيكس رواية بعنوان ” إلى مضيق ابن رشد” و كتابا بعنوان ” مهنة المثقف – حوارات مع 15 مفكرا مغربيا” (2014) شاركت فاضمة آيت مس في تأليفه ،و حاز على جائزة الأطلس الكبير سنة 2015.

وحصل كسيكس أيضا على جوائز على المستوى العالمي عن مسرحياته، منها اختياره من قبل مسرح الاستوديو الوطني في لندن ” كأحد أفضل 6 كتاب مسرحيين أفارقة”.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية