نتائج الانتخابات العامة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة تجسد “اختيارا ديموقراطيا ناضجا” (باحث)

نتائج الانتخابات العامة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة تجسد “اختيارا ديموقراطيا ناضجا” (باحث)

الإثنين, 13 سبتمبر, 2021 - 11:56

تطوان – أبرز رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في وسائل الإعلام والاتصال، عبد السلام الأندلوسي، أن فوز بعض الأحزاب بالانتخابات العامة وتكليفها بتدبير المؤسسات المنتخبة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة هو “اختيار شعبي وديموقراطي ناضج” يطمح إلى بث زخم جديد في الديموقراطية التمثيلية وإعادة تموقع الأحزاب بين الأغلبية والمعارضة.

ورأى السيد الأندلوسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أصوات الناخبين عكست رغبة ساكنة الجهة في التغيير الديموقراطي عبر صناديق الاقتراع، حيث أعطى الناخبون الفرصة لأحزاب بعينها للإشراف على المؤسسات المنتخبة وفق توجه واضح في تدبير الشأن الاقتصادي وحل قضايا التشغيل والعناية بمطالب الشباب والمرأة ودعم الانفتاح الثقافي وتعميم الرعاية الاجتماعية، مشيرا الى أن هذا الاختيار يؤكد وعي الناخب بجهة الشمال في إحداث تغيير جذري مع النمط السابق لتدبير الشأن العام، والذي يمكن اعتباره “لا يتماشى مع تطلعات الناخبين”.

وأكد الأندلوسي، أستاذ الإعلام والاتصال بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، أن الرابح الأكبر من هذا التغيير هو الديموقراطية المغربية، التي شكلت هذه الانتخابات فرصة لتوطيد دعائمها أكثر فأكثر، خاصة وأن هذا التغيير جرى إحداثه بتحقيق نسبة مشاركة عالية تجاوزت كل التوقعات.

ولاحظ الأندلوسي أن ما زكى أهمية الانتخابات هو النقاش السياسي المتزن الذي سبقها وواكبها، والذي يبرهن على أن “الديموقراطية الوطنية نضجت ما فيه الكفاية”، مضيفا أن الشعب المغربي أراد من خلال تصويته المكثف أن يساهم في تغيير بوصلة توجه المؤسسات المنتخبة، الحكومة ومجالس الجهات والجماعات، في سياق تحول تنموي وسياسي واقتصادي واجتماعي عميق يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببعد نظر وتبصر وحكمة.

وشدد على أن التحول العميق الذي يعرفه عامة المغرب يقتضي التوفر على مؤسسات منتخبة وطنية وجهوية ومحلية في مستوى الطموحات وعلى نخب سياسية قادرة على مواكبة وإحداث التغيير الذي تنشده المملكة.

 

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.