آخر الأخبار
نتائج الانتخابات بجهة الشمال تعكس الرغبة في التغيير، والأهم انتصار الديموقراطية المغربية (خبير)

نتائج الانتخابات بجهة الشمال تعكس الرغبة في التغيير، والأهم انتصار الديموقراطية المغربية (خبير)

الإثنين, 13 سبتمبر, 2021 - 11:39

طنجة  – اعتبر الخبير في مجال التواصل السياسي، محمد القوضاضي، أن نتائج الانتخابات العامة، التي جرت يوم 8 شتنبر الجاري، تعكس رغبة الناخب المغربي على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة في إحداث تغيير سياسي عميق في تركيبة المجالس المنتخبة، لكن الأهم يبقى هو انتصار الديموقراطية المغربية.

وأوضح السيد القوضاضي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن نتائج الانتخابات، أحدثت بدون أدنى شك، رجة سياسية عميقة وغيرت معالم المشهد الحزبي والسياسي الجهوي بشكل خاص، معتبرا أن الأهم هو أن هذه الانتخابات أعطت انطباعا خارجيا وداخليا جيدا بخصوص تطور الديموقراطية وعمل الأجهزة المشرفة على هذه الانتخابات.

وشدد الخبير في التواصل السياسي على أن المملكة المغربية أعطت درسا بليغا في الشفافية والحياد الإيجابي للإدارة في تنظيم وإجراء الاستحقاقات الانتخابية بمختلف مستوياتها.

وتوقف السيد القوضاضي عند المدلول الخاص لنسبة المشاركة في الانتخابات، حيث أعطت، من جهة، الدليل على أن المغاربة لهم وعي سياسي عميق بأهمية ممارسة حقهم في المساهمة في التغيير على مستوى تدبير المؤسسات المنتخبة الجهوية والمحلية والوطنية، ومن جهة أخرى أبانت على أن المجتمع المغربي، بكافة فئاته، يتحمل المسؤولية السياسية والمواطناتية في تشكيل نخبة قادرة على التجاوب مع الاستراتيجيات التي يرسي أسسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ومن وجهة نظر الباحث، فقد أظهرت نتائج الانتخابات، وطنيا وجهويا ومحليا، أن غالبية الشعب المغربي وضعت ثقتها في تصورات سياسية معينة لقيادة شؤون الحكومة مستقبلا، كما منحت الثقة لأحزاب بقدر ما هي متشبثة بالهوية الوطنية بقدر ما تراهن على آليات تدبير منفتحة وواقعية وتبحث عن الحلول العملية للإشكالات، دون الارتكاز على مرجعيات إيديولوجية لتبرير قرارات لم تحظ بقبول فئات عريضة من الشعب خلال السنوات الماضي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. تعاون مغربي فرنسي في مجال المكتبات

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 20:30

وقعت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية والمكتبة الوطنية الفرنسية، اليوم الاثنين بالرباط، مذكرة تفاهم تهدف إلى تكثيف التعاون بين المؤسستين في مجال المكتبات.

التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 .. المنتخب الوطني يواجه نظيريه الزامبي والكونغولي يومي 7 و 11 يونيو المقبل

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 19:53

أفادت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، بأن المنتخب الوطني الأول سيواجه زامبيا يوم 7 يونيو المقبل، والكونغو يوم 11 من الشهر ذاته، برسم الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، لحساب المجموعة الخامسة.

سياحة.. موقع أمريكي يرصد مؤهلات المغرب، البلد “الخلاب والمتنوع”

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 18:28

استعرض الموقع الإلكتروني الأمريكي المتخصص في الأسفار (واياندوت ديلي)، المؤهلات السياحية للمغرب، “البلد الخلاب والمتنوع الذي يتميز بتاريخه العريق وثقافته الغنية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية