آخر الأخبار
نتائج انتخابات 4 شتنبر لم تحمل مفاجآت كبيرة وحزب العدالة والتنمية أكبر الفائزين (جامعي)

نتائج انتخابات 4 شتنبر لم تحمل مفاجآت كبيرة وحزب العدالة والتنمية أكبر الفائزين (جامعي)

السبت, 5 سبتمبر, 2015 - 15:07

الرباط-اعتبر سعيد خمري أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية أن نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت أمس الجمعة لم تحمل مفآجات كبيرة.

وأوضح الاكاديمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن تصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج هذه الانتخابات كان واردا بالنظر للتغطية التي قام بها مرشحوه للدوائر الانتخابية والحملة التي خاضها.

وأبرز السيد خمري أن حزب العدالة والتنمية يبقى أكبر الفائزين في هذه الانتخابات حيث حقق تقدما كبيرا مقارنة مع انتخابات 2009.

بالمقابل، يضيف السيد خمري يبقى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الخاسر الأكبر حيث فقد نسبة مهمة من المقاعد.

وبخصوص نسبة المشاركة والتي بلغت بعد الفرز النهائي للأصوات 67ر53 في المائة، وصف الباحث هذه النسبة بالمشجعة بالنظر للسياقات التي جرت فيها والمتمثلة في دستور 2011 الذي جاء بمقتضيات متقدمة تخص المجالس الجماعية والجهات والأقاليم.

وحول التحالفات المحتملة على إثر النتائج التي أفرزتها انتخابات أمس، قال سعيد خمري إن “التجارب السابقة عودتنا أن التحالفات على مستوى المجالس الجماعية لا تخضع لمنطق الانتخابات التشريعية” مشيرا إلى أن الانتخابات الجماعية لها منطقها الخاص وبالتالي “لن يكون مفاجئا أن نرى تحالفات خارج منطق الأغلبية الحكومية والمعارضة”.

واستطرد الباحث قائلا إن التحالفات على مستوى الجهات سيخضع لمنطق أغلبية ومعارضة بالنظر للنتائج التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية والتي بوأته مكانة الصدارة.

وكان وزير الداخلية السيد محمد حصاد، قد أعلن أن النتائج المؤقتة المتوفرة بخصوص عدد المقاعد المحصل عليها، والمتعلقة بانتخاب أعضاء المجالس الجهوية، تفيد بتصدر حزب العدالة والتنمية هذه الانتخابات، بحصوله على 174 مقعدا (25,66 بالمائة)، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ب 132 مقعدا (19,47 بالمائة)، وحزب الاستقلال ب 119 مقعدا (17,55 بالمائة).

كما أعلن أن حزب الأصالة والمعاصرة تصدر نتائج الانتخابات الجماعية برسم اقتراع رابع شتنبر، بحصوله على 6655 مقعدا (بنسبة 21,12 بالمائة)، متبوعا بحزب الاستقلال الذي حصل على 5106 مقعدا (16,22 بالمائة)، وحزب العدالة والتنمية الذي حصل على 5021 مقعدا (15,94 بالمائة).

وذكر المصدر ذاته بأن النتائج سالفة الذكر تبقى مؤقتة إلى حين المصادقة عليها من طرف لجان الإحصاء طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.
كما أكد وزير الداخلية أنه على إثر انتهاء عملية فرز وإحصاء الأصوات فان نسبة المشاركة في الانتخابات الجماعية والجهوية، بلغت 53,67 بالمائة.

اقرأ أيضا

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية