نحو تعزيز الحوار السياسي بين المغرب وبولونيا

نحو تعزيز الحوار السياسي بين المغرب وبولونيا

الأربعاء, 26 يناير, 2022 - 13:39

وارسو – عقد سفير المغرب ببولونيا، السيد عبد الرحيم عثمون، يوم الثلاثاء، اجتماعا مع أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية بالغرفة السفلى للبرلمان البولوني، خصص لتعزيز الحوار السياسي بين البلدين.

وذكر بلاغ صادر عن السفارة أن هذا الاجتماع مكن الجانبين من مناقشة وضعية العلاقات البرلمانية القائمة بين المغرب وبولونيا، والسبل الكفيلة بتعزيز وإضفاء دينامية أكبر على الحوار السياسي، لاسيما التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بكلا البلدين.

وبهذه المناسبة، أعرب أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-البولونية عن رغبتهم في أن يتمكنوا من الالتقاء قريبا بنظرائهم المغاربة بمجموعة الصداقة الجديدة، قصد مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وأشادوا بالإصلاحات الكبرى التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة خلف القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منوهين بتدبير المغرب النموذجي لجهود مكافحة وباء “كوفيد-19″، خاصة نجاح حملة التلقيح.

كما اغتنم النواب البولونيون هذه المناسبة للإشادة بدور المغرب، بقيادة جلالة الملك، على المستويين الإقليمي والدولي، باعتباره باعثا للسلام والاستقرار، ومحفزا حقيقيا للتنمية في المنطقة وعلى مستوى القارة الإفريقية. حيث أكدوا في هذا السياق على مكانة المملكة كقطب في إفريقيا.

وفي هذا السياق، سلط أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية، الضوء على جهود المملكة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، لاسيما فيما يتعلق بالقضية الليبية، ورحبوا بالدور الذي يضطلع به المغرب في محاربة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية والجريمة عبر الوطنية.

كما أعرب النواب البولونيون عن دعمهم للشراكة المغربية-الأوروبية وتعهدوا بالعمل على تعميقها.

وبخصوص التعاون الثنائي، رحبت مجموعة الصداقة المغربية-البولونية بالدينامية الاقتصادية التي انطلقت مؤخرا بين البلدين، وأعربت عن رغبتها في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ومضاعفة المبادرات في هذا المجال.

وخلص البلاغ إلى أن السفير المغربي أبلغهم بآخر المبادرات الاقتصادية التي تنفذها المملكة.

اقرأ أيضا

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.

جبل تاصميت يكتسي البياض ببني ملال

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 20:46

اكتسى جبل تاصميت، البالغ ارتفاعه 2247 مترا عن سطح الأرض ببني ملال، اللون الأبيض، اليوم الأربعاء، في مشهد أثار بهجة سكان هذه المدينة المعروفة بأشجار الزيتون، الذين سارعوا للاستمتاع بالثلوج التي غطت الجبل.