نحو 23 مليون ناخب جزائري يتوجهون غدا إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد

نحو 23 مليون ناخب جزائري يتوجهون غدا إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد

الأربعاء, 16 أبريل, 2014 - 9:53

الجزائر – يتوجه نحو 23 مليون ناخب جزائري، غدا الخميس، إلى صناديق الاقتراع في دور أول من الرئاسيات، بعد حملة انتخابية الأكثر جدلا في تاريخ البلاد.

وسيحسم الناخبون في إسم رئيسهم من بين ستة مرشحين، أوفرهم حظا عبد العزيز بوتفليقة الذي يحكم البلاد منذ سنة 1999 ويسعى لحصد ولاية رابعة.

وقد شرع جزائريو المهجر، وعددهم يفوق بقليل المليون مسجلين على اللوائح الانتخابية، في الإدلاء بأصواتهم، منذ السبت الماضي، بالمراكز التي أقيمت لهذا الغرض في مختلف بلدان الإقامة، طبقا للقانون الانتخابي الذي يسمح بتقديم تصويت الجالية المقيمة بالخارج خمسة أيام قبل تاريخ الاقتراع على الصعيد الوطني.

وفي الجنوب الكبير للجزائر، بدأت المكاتب المتنقلة، يوم الاثنين الماضي، في استقبال الناخبين لتمكين الرحل وساكنة المناطق النائية من أداء واجبهم، وفق مصدر رسمي.

وقد انتهت الحملة الانتخابية يوم الأحد الماضي، أي ثلاثة أيام قبل يوم الاقتراع (23 مارس/ 13 أبريل)، على وقع اتهامات خطيرة بين معسكري الرئيس عبد العزيز بوتفليقة (77عاما) وغريمه علي بن فليس (الوزير الأول الأسبق).

وتخللت الحملة، التي كانت “الأكثر توترا” منذ إقرار التعددية في البلاد سنة 1989، أعمال عنف تسبب في اضطراب بتجمعات مترشحين وفي إلغاء بعضها، إما لتعرضها للمنع من طرف أنصار المتنافسين أو تخوفا من حدوث انزلاقات.

وخلال الأسبوع الأخير من الحملة، التي غاب عنها المترشح عبد العزيز بوتفليقة بسبب مشاكله الصحية، اندلعت بين فريق هذا الأخير ومنافسه القوي بن فليس حرب كلمات أثارت قلقا لدى الرأي العام من مستقبل العملية الانتخابية برمتها.

وطغى على خطابات المترشحين، خلال الحملة، عموميات ووعود من دون تقديم أجوبة واضحة لسبل تقويم اقتصاد هش لا يقوم إلا على صادرات المحروقات، ولتلبية انتظارات شريحة اجتماعية واسعة تعاني، من بين أمور أخرى، ضعف القدرة الشرائية، وارتفاع نسبة البطالة وسط صفوفها.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.