آخر الأخبار
ندوة بالرباط تبرز إنجازات الدبلوماسية المغربية

ندوة بالرباط تبرز إنجازات الدبلوماسية المغربية

السبت, 27 أبريل, 2024 - 17:32

الرباط – أبرز دبلوماسيون سابقون، أمس الجمعة بالرباط، إنجازات الدبلوماسية المغربية، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مع التركيز بشكل خاص على وجاهة المبادرة الملكية الرامية إلى تسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وشكلت الندوة، التي نظمها النادي الدبلوماسي المغربي، بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول موضوع “المبادرة الأطلسية لجلالة الملك، دعامة للتنمية والأمن بإفريقيا”، مناسبة للمتدخلين لاستعراض الإصلاحات الرائدة التي أطلقها صاحب الجلالة، ووقعها الكبير على الدبلوماسية المغربية.

وسجل رئيس النادي الدبلوماسي المغربي، الطيب الشودري، في كلمة له في افتتاح هذه الندوة التي نظمت بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 68 لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية، أنه إلى جانب الدعم الراسخ لمخطط الحكم الذاتي الذي يعد الحل الأكثر مصداقية وواقعية لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، تواصل العديد من البلدان فتح قنصليات لها بكل من العيون والداخلة.

وفضلا عن هذه المنجزات، أوضح أن قوى عالمية تعمل أكثر فأكثر على تعزيز علاقاتها مع المغرب وتوقع اتفاقيات ثنائية تشمل الاستثمار والمبادلات التجارية والصناعية تغطي مجموع تراب المملكة، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية.

وسجل السيد الشودري أنه من ضمن النجاحات الأخرى للدبلوماسية المغربية، رئاسة المغرب لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لأول مرة بالنسبة لدولة عربية أو إفريقية، ما يمثل اعترافا دوليا بالحقوق السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية والثقافية التي يتمتع بها المواطنون المغاربة.

كما يتعلق الأمر بالاعتراف بالدور الطلائعي للمغرب في ما يتصل بترسيخ هذه الحقوق في المحافل الدولية بمقاربة تنموية تتوخى خلق فرص الشغل وتحقيق الازدهار الاقتصادي.

من جهة أخرى أشار السيد الشودري إلى أن المغرب أضحى قطب استقرار وأمن بالمنطقة، يجذب استثمارات أجنبية هامة لاسيما من بلدان شقيقة وصديقة، إيمانا منها بجدية ومصداقية المؤسسات المغربية.

من جانبه، أكد الدبلوماسي السابق، محمد بلماحي أنه من أجل تجسيد توجهات المبادرة الملكية الرامية إلى تسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، يتعين اعتماد خارطة طريق تمكن من تفعيل عقلاني لهذه المبادرة الهامة.

واعتبر أن هذه المبادرة “من شأنها توطيد التموقع الجيوسياسي والجيو اقتصادي للمملكة كقوة إقليمية فاعلة بشكل أسرع ومستدام”.

أما الأستاذ ميلود لوكيلي فسجل أن المبادرة الملكية تشكل لوحة قيادة للقراءة الجيوسياسية، والجيواقتصادية، والجيواستراتيجية، والجيوبحرية للمحيط الاطلسي الإفريقي.

وأضاف أن هذه المبادرة كانت ثمرة عمل عميق قاده صاحب الجلالة منذ عدة سنوات، مبرزا أن رؤية جلالته تعد رؤية جيوسياسية وجيوستراتيجية بامتياز.

وتوخت الندوة، التي تنظم سنويا، الاحتفاء بالانجازات والمكاسب التي حققتها الدبلوماسية المغربية بشأن مختلف القضايا الوطنية، كما شكلت مناسبة للوقوف على الإصلاحات المعتمدة بالمملكة.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية