ندوة دولية بالرباط حول منهجية إعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان

ندوة دولية بالرباط حول منهجية إعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان

الجمعة, 28 فبراير, 2014 - 16:22

الرباط – انطلقت، يوم الجمعة بالرباط، أشغال ندوة دولية حول “منهجية إعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان : التجارب والممارسات الفضلى”، تنظمها المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، بشراكة مع المركز المغربي للدراسات حول حقوق الإنسان والديمقراطية، وذلك بحضور عدد من السفراء وممثلي البعثات الديبلوماسية الأجنبية ووكالات الأمم المتحدة المعتمدين بالمغرب، فضلا عن ممثلين عن قطاعات حكومية وعن مؤسسات وطنية لحقوق الإنسان ومنظمات غير حكومية.
وأبرز المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، السيد المحجوب الهيبة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الندوة تروم النهوض بممارسة إعداد التقارير من طرف مختلف الفاعلين سواء القطاعات الحكومية أو المؤسسات الوطنية أو المنظمات غير الحكومية، وكذا الوقوف عند الحاجيات في مجال القدرات البشرية والخبرات اللازمة لإعداد هذه التقارير من أجل تطوير ممارسة فضلى في المجال، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على رصيد مهم في التقارير لاسيما بالنسبة لآليات الأمم المتحدة الثلاث، أي الاستعراض الدولي الشامل والإجراءات الخاصة وهيئات المعاهدات.
وأضاف أن هذا اللقاء، الذي سينعقد على مدى يومين، سيمكن من مناقشة وتبادل الخبرات مع فاعلين دوليين من المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف وخبراء دوليين خاصة من منظمات دولية متخصصة في مجال إعداد التقارير، وكذا من استعراض تجارب المنظمات غير الحكومية المغربية والمؤسسات الوطنية كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، من خلال جلسات للنقاش والحوار حول تقارير خاصة موضوعاتية وحول التقارير التي يتم إعدادها حول حقوق الإنسان من طرف هيئات أجنبية.
وأشار السيد الهيبة، من جهة أخرى، إلى أن هذه الندوة تأتي في سياق “التفاعل المتواصل والبناء” مع الهيئات الدولية المعنية بإعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان، وستساهم في النهوض بمستوى مشاركة المغرب في مسلسل تعزيز نظام التقارير على المستوى الدولي خاصة على صعيد منظمة الأمم المتحدة.
من جانبه، قال السيد عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، في تصريح مماثل، إن هذه الندوة ستمكن من تبادل الممارسات الفضلى والاطلاع على تجربة إعداد التقارير ببلدان مثل روسيا والإكوادور، فضلا عن المغرب، ومعرفة التحديات والإكراهات المطروحة للوصول إلى تقارير “واقعية وموضوعية ومتوازنة”.
كما أكد على ضرورة مراعاة التوازن خلال إعداد التقارير وصياغتها وترجمتها، حتى تكون “نسخة طبق الأصل للواقع في الميدان”، معتبرا أن الهدف من هذه التقارير هو تقديم حالة معينة لبلد ما والتزاماته الحقوقية بأكبر قدر ممكن من الوضوح والموضوعية بغية تشجيعه على مواصلة تعاونه وعمله من أجل تكريس الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وبناء المؤسسات.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.