آخر الأخبار
نزاع الصحراء يشكل “عقبة كأداء” أمام تطور علاقات حسن الجوار بالمنطقة المغاربية (البرلمان الأوروبي)

نزاع الصحراء يشكل “عقبة كأداء” أمام تطور علاقات حسن الجوار بالمنطقة المغاربية (البرلمان الأوروبي)

الخميس, 24 أكتوبر, 2013 - 18:00

ستراسبورغ – اعتبر البرلمان الأوروبي، يوم الخميس بستراسبورغ، أن نزاع الصحراء يشكل “عقبة كأداء أمام التطور التام لعلاقات حسن الجوار بالمنطقة المغاربية”.

وجدد البرلمان الأوروبي، في قرار تبناه في جلسة عامة حول السياسة المشتركة والأمن المشترك للاتحاد الأوروبي، دعوته للاتحاد الأوروبي من أجل الاضطلاع ب”دور أكثر فعالية” من أجل إيجاد حل للنزاع.

كما أكد البرلمان الأوروبي خلال أشغال دورته، التي اختتمت يوم الخميس، أن هذا النزاع يعتبر عائقا كبيرا أمام اندماج المنطقة طالبا من الجزائر والمغرب خلق شراكة فاعلة قمينة برفع التحديات الإقليمية.

واعتبر البرلمان الأوروبي أنه يتعين على سبيل الاستعجال تيسير مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والمفيدة لكل مشاريع الاندماج المغاربي من أجل تسهيل تنقل البضائع والخدمات والرساميل والأشخاص، مشيدا، في هذا السياق، بتبني البيان المشترك الذي نشر في شهر دجنبر 2012 من قبل الممثلة العليا واللجنة الأوروبية والذي يقدم مقترحات لدعم البلدان المغاربية الخمسة في جهودها لفائدة تعاون متين واندماج إقليمي متنامي.

وسلط البرلمان الأوروبي الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب وانخراطه من أجل مواصلة الإصلاحات، فضلا عن إرادته في تكثيف علاقاته مع الاتحاد الأوروبي في إطار الوضع المتقدم في أفق التفاوض بشأن اتفاق معمق وكامل للتبادل الحر يكون طموحا ومتوازنا ومربحا للجانبين.

وأكد البرلمان الأوروبي خلال هذه الدورة على الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في افريقيا ومنطقة الساحل في مجال مكافحة الإرهاب والنهوض بالتعاون من أجل التنمية، وذلك بفضل نهجه لمقاربة ناجعة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.