نشاط دبلوماسي مكثف بالصحراء المغربية (صحيفة مالية)

نشاط دبلوماسي مكثف بالصحراء المغربية (صحيفة مالية)

الجمعة, 30 أكتوبر, 2020 - 17:24

باماكو  – كتبت الأسبوعية المالية (أوجوردوي مالي) ، اليوم الجمعة ، أن تزايد وتيرة افتتاح قنصليات عامة لبلدان إفريقية بالعيون والداخلة أكبر مدينتين بجنوب المغرب ، يعد دليلا على دبلوماسية فعالة ، واعتراف بمغربية الصحراء.

وأبرزت الأسبوعية في ملف بعنوان ” نشاط دبلوماسي مكثف بالصحراء المغربية “، أنه “في نهاية الأسبوع الماضي تم افتتاح ثلاث قنصليات عامة جديدة بالداخلة ليصل عدد التمثيليات الدبلوماسية الإفريقية من هذا المستوى في الصحراء المغربية إلى 12 “.

وأضافت الأسبوعية أن ثلاثة بلدان أخرى وهي اتحاد جزر القمر ومملكة إسواتيني وجمهورية زامبيا ، افتتحوا بداية الأسبوع قنصليات لهم ، مشيرة إلى أنه لحدود الآن قامت 15 دولة بافتتاح قنصليات لها بالعيون والداخلة بجنوب المغرب.

وأشارت (أوجوردوي مالي) في هذا السياق ، إلى مختلف البلدان التي افتتحت قنصليات لها بالصحراء المغربية في سنة 2020 من بينها ، غينيا الإستوائية التي افتتحت قنصليتها العامة في 23 أكتوبر بالداخلة ، وغامبيا (7 يناير الماضي) ، وغينيا (17 يناير) ، وجيبوتي (28 فبراير ) ، وليبيريا (12 مارس) ، إلى جانب قنصليتين لبوركينافاصو وغينيا بيساو تم تدشينهما الجمعة.

وأكدت الأسبوعية نقلا عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، السيد ناصر بوريطة ، أن ” تواصل افتتاح قنصليات دول صديقة وشقيقة بالعيون والداخلة ، يعد ثمرة من ثمار السياسة الإفريقية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مشددا على أن ” الدبلوماسية المغربية تجني ثمار السياسة الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وفي نفس السياق ، أشارت الصحيفة إلى إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبوظبي ، خلال اتصال هاتفي مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، قرار بلاده فتح قنصلية عامة بمدينة العيون.

وكتبت الأسبوعية أن جلالة الملك عبر عن اعتزازه العميق بقرار الإمارات ، كأول دولة عربية ، تفتح قنصلية عامة بالأقاليم الجنوبية للمملكة ؛ وهو قرار يجسد موقفها الثابت في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة ، ووقوفها الدائم إلى جانبه في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.

وفي معرض تطرقها للجانب المتعلق بتعاون المغرب مع البلدان الإفريقية ، أشارت الأسبوعية إلى توقيع المملكة مع مالاوي في 24 أكتوبر الجاري بالرباط ، أربع اتفاقيات تغطي مجالات الفلاحة والأمن الغذائي والتعليم العالي والبحث العلمي والسكن والتنمية الحضرية والماء والتطهير.

كما تطرقت أيضا في ملفها ، لتدشين سفارة جمهورية زامبيا بالرباط خلال حفل ترأسه السيد ناصر بوريطة ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ونظيره الزامبي ، السيد جوزيف مالانجي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.