“نصف السماء” في مهرجان مراكش .. لقطع يستعيد مسار حياة عبد اللطيف اللعبي خلال عقد السبعينيات من القرن الماضي

“نصف السماء” في مهرجان مراكش .. لقطع يستعيد مسار حياة عبد اللطيف اللعبي خلال عقد السبعينيات من القرن الماضي

الخميس, 11 ديسمبر, 2014 - 11:57

مراكش- يعود المخرج المغربي عبد القادر لقطع للقاء جمهور السينما من خلال فيلمه الجديد “نصف السماء” الذي عرض أمس الأربعاء بمراكش في إطار الدورة 14 لمهرجانها السينمائي.

ويستعيد الفيلم، الذي برمجته إدارة المهرجان ضمن فقرة “نبضة قلب”، مسار الكاتب والناشط المغربي عبد اللطيف اللعبي في مرحلة السبعينيات من القرن الماضي، لكن بلسان زوجة اللعبي، جوسلين.

هنا تكمن خصوصية هذا الفيلم، السابع في فيلموغرافيا عبد القادر لقطع، بعد خمسة أفلام روائية وفيلم وثائقي، إذ يروي هذا العمل توترات هذه المرحلة، أساسا من خارج أسوار السجن، على خلاف جل النماذج المغربية من الأفلام التي تناولت موضوع الاعتقال السياسي في الماضي.

وهي أساسا سيرة معاناة مروية بلسان الزوجة الفرنسية للكاتب المغربي، فكان أن قدمت نموذجا للدور الذي لعبته عائلات المعتقلين والمعاناة التي تحملتها في انتظار يوم الإفراج.

يتخذ الفيلم طابعا وثائقيا من حيث كونه شهادة للتاريخ تقدمها جوسلين اللعبي، بصوت الممثلة التي أدت دورها، صونيا عكاشة، الأمر الذي لم ينف عن “نصف السماء” بعده الدرامي من حيث حرص المخرج على خلق حالة من تعدد الأصوات عبر إتاحة فرصة التفاعل بين شخصيات مختلفة، وتجاوز دائرة المسار الشخصي والعائلي لعبد اللطيف اللعبي (أنس الباز)، لتشمل طائفة من معتقلي الرأي خلال عقد السبعينيات.

يذكر أن عبد القادر لقطع قدم للسينما المغربية، انطلاقا من 1992 “حب في الدار البيضاء”، “بيضاوة” (1998)، “الباب المسدود” (2000)، “وجها لوجه” (2003)، “ياسمين والرجال” (2007)، والوثائقي التلفزيوني “بين عشق وتردد”.

وفضلا عن “نصف السماء”، فتحت الدورة 14 للمهرجان جل محاور فقرة “نبضة قلب” أمام إنتاجات جديدة للسينما المغربية، من بينها “كاريان بوليود”، “إطار الليل” لطالا حديد و”رهان” لمحمد الكغاط.

 

(من مبعوثي الوكالة)

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.