نيويورك.. تتويج أفضل الأعمال الأدبية بالولايات المتحدة بالجائزة الوطنية الأمريكية للكتاب

نيويورك.. تتويج أفضل الأعمال الأدبية بالولايات المتحدة بالجائزة الوطنية الأمريكية للكتاب

الخميس, 21 نوفمبر, 2019 - 23:53

نيويورك – تم، مساء الأربعاء بنيويورك، تتويج الأعمال الأدبية لأفضل الكتاب بالولايات المتحدة، وذلك خلال الدورة السبعين من الجائزة الوطنية الأمريكية للكتاب، والتي تميزت بحفل عرف حضور نخبة الأدباء والنقاد والناشرين الأمريكيين.

وتم اختيار الروائية المغربية ليلى العلمي، المقيمة بكاليفورنيا، للتنافس ضمن القائمة النهائية لفئة “رواية الخيال” من هذه الجائزة المرموقة، عن روايتها الأخيرة “الأمريكيون الآخرون”، التي صدرت الربيع الماضي.

واختيرت رواية ليلى العلمي ضمن قائمة مصغرة تضم خمسة أعمال تم انتقاؤها من بين إجمالي 397 عملا.

وتحكي هذه الرواية، وهي رابع عمل تنجزه الكاتبة المغربية، قصة إدريس، مهاجر مغربي يعيش في كاليفورنيا، لقي مصرعه بعدما صدمته سيارة كانت تسير بسرعة مفرطة أثناء عبوره تقاطعا طرقيا ضعيف الإضاءة.

وترصد الرواية تداعيات حادثة وفاة ادريس على الشخوص: ابنته نورا، مؤلفة موسيقى الجاز التي تعود إلى مسقط رأسها في صحراء موهافي (جنوب شرق كاليفورنيا) بعدما اعتقدت أنها تركته نهائيا، وأرملته مريم، التي يشدها الحنين لحياتها السابقة في البلد الأم، المغرب، وإفراين، الشاهد المقيم بصورة غير قانونية والذي يجبره الخوف من الترحيل على التخفي، وجيريمي، صديق قديم لنورا شارك في الحرب على العراق، وكولمان، المحققة التي تكتشف رويدا رويدا أسرار ابنها.

ومن بين الأعمال الخمسة المتنافسة، عادت جائزة هذه الفئة لرواية “ممارسة الثقة” لسوزان تشوي، الكاتبة التي توجت بالعديد من الجوائز الأدبية وبلغت المرحلة النهائية ضمن جائزة “بوليتزر” المرموقة سنة 2014.

وفي فئة “رواية الواقع”، عادت الجائزة إلى سارة م. بروم، عن روايتها “البيت الأصفر”، الذي يحكي قصة عائلة المؤلفة، التي ترعرعت في منزل بحي “إيست سايد” الفقير في نيو أورليانز، جنوب الولايات المتحدة، وكذا علاقتها بهذا المنزل الذي اقتنته والدتها سنة 1961 ودمره إعصار كاترينا سنة 2005.

وفي فئة الشعر، كانت الجائزة من نصيب آرثر سزي، عن ديوانه الشعري “خطوط البصر”، في حين عادت جائزة “الأدب المترجم” للكاتب المجري لازلو كراسناكوركاي، عن روايته “عودة البارون وينشيل”، المترجمة إلى الإنجليزية من قبل أوتيليي مولزيت.

من جهته، نال مارتن ساندلر جائزة فئة أدب الشباب عن عمله “1919، السنة التي غيرت أمريكا”.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية