آخر الأخبار
(هيومان رايتس ووتش): ساكنة تندوف تواجه قيودا على بعض الحقوق

(هيومان رايتس ووتش): ساكنة تندوف تواجه قيودا على بعض الحقوق

السبت, 18 أكتوبر, 2014 - 18:14

الجزائر- أكدت منظمة (هيومان رايتس ووتش) ، اليوم السبت، أن ساكنة مخيمات تندوف المتواجدة فوق التراب الجزائري، تواجه “قيودا على بعض الحقوق”.
وأشارت المنظمة في تقرير حول الوضعية الحقوقية في المخيمات قدمته بالجزائر العاصمة، إلى أنها “استمعت إلى مزاعم ذات مصداقية تفيد بأن السلطات (جبهة البوليساريو) قامت بمضايقة بعض من المنتقدين بسبب التعبير عن آرائهم”.

وأضاف المصدر أنه فضلا عن ذلك، “تم تقليص حقوق بعض المدنيين المحاكمين أمام محاكم عسكرية، مع وجود ممارسات شبيهة بالرق في حالات” عدة.

وحثت المنظمة الحقوقية الدولية، في هذا الصدد ، جبهة (البوليساريو) على “إنهاء اختصاص المحاكم العسكرية بمحاكمة المدنيين ومضاعفة جهودها للقضاء على جميع آثار العبودية”، مضيفة أن الجبهة مطالبة، أيضا، ب”أن تضمن لساكنة المخيمات الحرية في مواجهة سياساتها وقيادتها بشكل سلمي وكذا حريتها في الدعوة إلى خيارات أخرى غير الاستقلال”.

وأحصى تقرير (هيومان رايتس ووتش) المكون من 94 صفحة، ويحمل عنوان “خارج الرادار: حقوق الإنسان في مخيمات تندوف”، عددا من حالات خرق حريات التعبير والتنقل والتجمعات في مخيمات تندوف، وذلك في ظل صمت قادة الجبهة.

وبموازاة مع هذا التقرير، بثت المنظمة على موقعها الإلكتروني شريط فيديو حول حالة رق تمثل شهادة حية لممارسات مهينة للكرامة الإنسانية.

وكشفت النتائج أيضا انخفاض نسبة المترددين وارتفاع نسبة نوايا التصويت لفائدة كافة الأحزاب، بعد أن ربح كل من الجبهة الموسعة والحزب الوطني نقطة واحدة لكل منهما، مبرزة بأن هذه النتائج تظهر أن المعارضة مجتمعة حصلت على 49 في المئة، متجاوزة بذلك الجبهة الموسعة بست نقاط.

وأشارت الصحيفة، استنادا إلى مركز “إنتيركونسولت”، إلى أن الجبهة الموسعة لن تحصل على أغلبية برلمانية مريحة كما كان يحصل في السابق وأن الفائز بهذه الاستحقاقات سيتحدد في الجولة الثانية .

وفي سانتياغو، انصب اهتمام الصحف على انعقاد الجمع العام ل”جمعية الصحافة بين الأمريكيتين” في دورته ال70 بالشيلي، وكتبت في هذا الصدد صحيفة “لاتيرسيرا” بأن جدول أعمال هذا اللقاء يتضمن أربع محاور تتمثل في الوضع الحالي لحرية الصحافة في أمريكا اللاتينية، والتهديدات لحرية التعبير، والتدبير العقلاني والعصري لوسائل الإعلام والمجموعات الإعلامية، ومشاريع النشر، وتقييم المشاهدة لدى الجيل الجديد، علاوة على الاتجاهات والجوانب الجديدة المرتبطة بالإشهار في الصحافة الإلكترونية.

وتوقفت صحيفة “ايل مركوريو”، من جهتها، عند تأهب المصالح الصحية بمطار سانتياغو الدولي إثر وصول طائرة على متنها وفد رياضي من غانا للمشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بالشوارع، مضيفة بأنه من المقرر أن تتخذ السلطات المعنية جميع الإجراءات المتعلقة بالوقاية من فيروس إيبولا.

وفي برازيليا، انصب اهتمام الصحف أيضا على آخر استطلاع للرأي بخصوص نوايا التصويت في الجولة الثانية التي كشفت نتائجها تقدم منافس الرئيسة المنتهية ولايتها بفارق واسع.

وكتبت في هذا الصدد صحيفة “جورنال دو برازيل”، استنادا الى عملية سبر الآراء التي أعدها أحد المعاهد المتخصصة، أن مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي ايسيو نفيس تقدم على الرئيسة المنتهية ولايتها ديلما الروسيف بفارق واسع يقارب 13 نقطة.

وأضافت الصحيفة بأن أيسيو نفيس حصل على 56,4 في المئة من نوايا التصويت، مقابل 43,6 في المئة لفائدة منافسته ديلما الروسيف، مع هامش نقطتين مئويتين للخطأ في هذا الاستطلاع الذي أعد ما بين 14 و17 أكتوبر الجاري، بمشاركة عينة تضم ألفي ناخب في 136 بلدية.

وذكرت الصحيفة، من جهة أخرى، باستطلاعين آخرين أظهرت نتائجهما أن مرشحي الرئاسة كانا متعادلين من الناحية التقنية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للكتاب 2024.. ورشة رسم حول أبطال “ستار وارز” بمبادرة من مبدعي “مارفل” و”دي سي”

السبت, 11 مايو, 2024 في 21:31

نظم مبدعو القصص المصورة “مارفل” و”دي سي”، اليوم السبت بالرباط، ورشة رسم مخصصة لأبطال “ستار وارز”، وذلك في إطار مشاركتهم في الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بطولة أنطاليا لكرة المضرب (W15).. المغربية آية العوني تتأهل إلى المباراة النهائية

السبت, 11 مايو, 2024 في 20:47

تمكنت اللاعبة المغربية، آية العوني، المحتلة للمركز 788 في تصنيف رابطة محترفات كرة المضرب (WTA)، اليوم السبت، من بلوغ المباراة النهائية لبطولة أنطاليا لكرة المضرب (W15) بتركيا.

كأس العرش لكرة القدم .. الرجاء الرياضي يبلغ نصف النهائي

السبت, 11 مايو, 2024 في 19:41

بلغ فريق الرجاء الرياضي نصف نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على حسنية أكادير (4-2)، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت، على أرضية الملعب الكبير بأكادير، لحساب دور ربع النهائي.