ورزازات تستفيد من التجربة الهولندية في مجال التربية على تجاوز الإعاقة لدى الأطفال

ورزازات تستفيد من التجربة الهولندية في مجال التربية على تجاوز الإعاقة لدى الأطفال

الجمعة, 27 فبراير, 2015 - 10:11

ورزازات – بقلم : حسن هرماس – هي لبنة أخرى تضاف إلى المبادرات السابقة التي أقدمت عليها “جمعية الابتسامة للأطفال الصبغيين والذهنيين بورزازات” من أجل تطوير كفاءات المشتغلين في هذه الجمعية قصد رسم الابتسامة على محيا ثلة من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة،وإدخال شيء من الفرحة إلى قلوب أبائهم وأمهاتهم ومحيطهم العائلي والاجتماعي.

فبعدما سبق لبعض مؤطري هذه الجمعية الإنسانية،التي تأسست في أكتوبر 2011،أن استفادوا من دورات تكوينية خاصة في المجال الرياضي، هاهم المشرفون على جمعية الابتسامة، وفي مقدمتهم السيدة فاطمة الزهراء باريكي رئيسة الجمعية، يقدمون على توسيع مجال تعاونهم وشراكتهم مع جهات أخرى ،خارج الوطن، من ذوي الخبرة والكفاءة في مجال تجاوز الإعاقة الذهنية والجسدية.

وقد أثمرت الجهود المبذولة في هذا السياق إقناع وفد هولندي حل مؤخرا بورزازات، ويضم في عضويته الخبيرة في تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة السيدة سان فيرهوك ، حيث ساهم هذا الوفد مساء أمس،الخميس، في تنشيط ورشة للتوعية بفنون وآليات التواصل بين الأطفال الصبغيين والذهنيين من جهة،وآبائهم وأمهاتهم والمشرفين على تربيتهم من جهة ثانية.

بمهارة المربي المتمكن من وسائل التبليغ وقفت الخبيرة سان فيرهوك تشرح للمؤطرين والآباء والأمهات أبسط الطرق وأنجعها للتواصل مع الأطفال الصبغيين والذهنيين،وإلى جانبها وقف الأستاذ مصطفى أمنحار أستاذ اللغة الإنجليزية بمؤسسة الفرات التربوية ليترجم من الإنجليزية إلى العربية بطريقة سلسة ومبسطة مضامين كلام الخبيرة الهولندية الذي ينم عن قدرة عالية من تملك وتطويع فنون التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

كانت كلمة”تواصل” حاضرة بقوة طيلة أزيد من ساعتين ونصف من الشرح والتفصيل في أساليب وطرق استدراج الأطفال الصبغيين والذهنيين للتجاوب مع المربي التابع لجمعية الإبتسامة، أو مع آباء وأمهات وإخوة هذه الفئة من الأطفال المنحدرين من مدينة ورزازات.

الخطاب الذي ساد أثناء اللقاء الذي احتضنته قاعة صغيرة بمقر جمعية الابتسامة في حي الوحدة بورزازات كان مفعما ومتشبعا بكلمات جد مؤثرة ، ووازنة في قاموس المثل العليا والقيم الإنسانية الرفيعة، ومن جملة هذه الكلمات “الصبر” الذي ما أحوج المتعاملين مع الأطفال الصبغيين والذهنيين إليه،لبلوغ ذلك الهدف الأسمى والمتمثل في تمتيعهم بحق الانتساب إلى محيطهم الطبيعي الذي يحمل اسم “المجتمع”.

شددت الخبيرة الهولندية الخبيرة سان فيرهوك،التي كانت مصحوبة بوالدها الذي حرص على تصوير العرض التكويني الذي قدمته أمس بمقر جمعية الابتسامة في ورزازات ،على حث المؤطرات والآباء والأمهات على عدم التردد في تشجيع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على تنفيذ كل ما يبادرون بفعله مهما كانت الظروف التي أبدوا فيها رغبتهم على إخراج هذا الفعل إلى حيز الوجود.

نبهت أيضا المربيات والآباء والأمهات من مغبة التعامل مع أبنائهم المعاقين وكأنهم صبية غير قادرين على استيعاب ما نتناوله أثناء الحديث إليهم ، من قبل عدم تسمية الأسماء بمسمياتها كالإشارة مثلا إلى بقرة باستعمال لفظ ” همو”، أو أن نعرض على الطفل المعاق التوجه إلى سرير النوم بالقول حان وقت “ني ني”،عوض أن نقول له حان وقت النوم.

شددت كذلك على أن العقوبة على فعل مشين أو إزاء التلفظ بكلمة غير لائقة شيء محظور بالكامل في عالم التعامل مع الأطفال الصبغيين والذهنيين، مشيرة إلى أن الموقف الواجب اتخاذه في مثل هذه اللحظات هي محاولة معرفة الأسباب التي كانت وراء إقدام الطفل على هذا الفعل،الذي يبدو غير المقبول ربما في عالم الأشخاص المكتملي التكوين الجسدي والذهني، ومن تم البحث حسب كل حالة على طريقة تصحيح هذا التصرف العفوي لدى الطفل المعاق حتى ولو تطلب الأمر تكرار المحاولة لأيام أو لشهور متتالية.

لا تتوقف مهام المربين والآباء والأمهات ،والإخوة والأخوات وباقي أفراد المجتمع،على تصحيح المواقف والأوضاع “غير السوية” للأطفال الصبغيين والذهنيين، ومحاولة إدماجهم قدر المستطاع داخل وسطهم الأسري والاجتماعي، وإنما تتعدى هذه المهام ذلك لتشمل إدخال الفرح والطمأنينة إلى قلوبهم، وأفضل الوسائل لبلوغ هذا الهدف هو مشاركتهم الاستمتاع بالموسيقى واللعب، والتشبع بالصبر، ونبذ الاستسلام.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.