آخر الأخبار
ورش إصلاح منظومة الصحة .. اللقاءات التشاورية متواصلة مع الفرقاء لتنزيل النصوص التطبيقية (آيت الطالب)

ورش إصلاح منظومة الصحة .. اللقاءات التشاورية متواصلة مع الفرقاء لتنزيل النصوص التطبيقية (آيت الطالب)

الثلاثاء, 6 يونيو, 2023 - 13:48

الرباط- أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن اللقاءات التشاورية متواصلة مع جميع الفرقاء الاجتماعيين، بشأن تنزيل النصوص التطبيقية للقوانين ذات الصلة بورش إصلاح وتأهيل منظومة الصحة الوطنية.

وأفاد السيد آيت الطالب في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “خلاصات الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة”، تقدم به فريق الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن الوزارة “تعقد اجتماعات حيوية مع كل الفرقاء الاجتماعيين ليس فقط لاتخاذ بعض القرارات المتعلقة بمستقبل مهن ومهنيي الصحة بل كذلك لحلحلة المشاكل العالقة والمتعلقة بوضعيتهم المهنية”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الوزارة الحوار متواصل كذلك مع الشركاء بالقطاع الخاص، وضمنهم الصيادلة، “من أجل تنزيل مشروع قانون رقم 98.18 يتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة إلى جانب إحداث الهيئة الوطنية للممرضين”، موضحا بخصوص فئة الأطباء، أن الوزارة “أعدت مُصنف الكفاءات والمهن وقد راسلت الأمانة العامة للحكومة لتفعيله”.

في سياق ذي صلة، أشار الوزير إلى أن الحكومة وقعت مع النقابات الممثلة بقطاع الصحة والحماية الإجتماعية، على خمس اتفاقيات ترتكز على خمسة محاور، وهي تحسين وضعية الأطباء، تسريع وتيرة الترقي للممرضين وتقنيي الصحة، الرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية لفائدة الأطر الإدارية والتقنية، دعم مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي قطاع الصحة لتمكينها من تعزيز الخدمات التي تقدمها لفائدة مهنيي الصحة، وبرمجة وإعداد مشروع مرسوم متعلق بالملحقين العلميين والمصادقة عليه في المجلس الحكومي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).