آخر الأخبار
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عملت على التحضير لمتطلبات تكوين الأئمة الماليين على المستويين اللوجيستي والبيداغوجي

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عملت على التحضير لمتطلبات تكوين الأئمة الماليين على المستويين اللوجيستي والبيداغوجي

الإثنين, 11 نوفمبر, 2013 - 13:05

الرباط – أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها عملت، منذ الخطاب الملكي السامي في حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد، على التحضير لمتطلبات تكوين الأئمة الماليين بالمغرب على المستويين اللوجيستي والبيداغوجي.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ بمناسبة وصول الفوج الأول من الشباب الماليين الذين سيتلقون تكوينا في المغرب، اليوم الإثنين إلى الدار البيضاء، أنه على المستوى اللوجيستي تجري تهيئة مركز للتكوين والإيواء بحي الرياض، أما على مستوى المضمون العلمي فقد أعدت الوزارة مشروع برنامج يرتكز على دراسة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والعلوم الشرعية واللغة العربية ومهام الإمامة وشروطها في سياق الثوابت الدينية في جمهورية مالي، ومن بينها التدريب على أساليب التبليغ باللغات المستعملة في مالي.

كما يتضمن البرنامج -حسب المصدر ذاته – دروسا في تاريخ مالي وجغرافيتها ومؤسساتها، بالإضافة إلى تاريخ الإسلام والعالم ودروسا في حقوق الإنسان والصحة العقلية والإعلام وحساب الفلك، مضيفا أن جانبا من الدروس سيستدعي حضورا بيداغوجيا بتأطير مالي.

و يذكر أن جلالة الملك محمد السادس كان قد أعلن في خطابه في حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد، خلال شتنبر الماضي، عن قرار المملكة المغربية الاستجابة لطلب رئاسة جمهورية مالي المتمثل في تكوين خمسمائة إمام على مدى خمس دورات مدة كل واحدة سنتان، مشيرة إلى أن هذا الإعلان لقي صدى شعبيا واسعا في مالي ووقع عميق في مجموع بلدان إفريقيا الغربية باعتباره بادرة تعاون في مجال حيوي غير مسبوق.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.